رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (The Effectiveness of Combined Instruction Strategy on Secondary School Students' Listening Comprehension and Reducing Anxiety)

 نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الاربعاء الموافق (23/7/2025) رسالة الماجستير للطالب (مهند خالد حسين الجبوري) الموسومة (The Effectiveness of Combined Instruction Strategy on Secondary School Students' Listening Comprehension and Reducing Anxiety - تأثير استراتيجية التدريس المدمجة على الاستيعاب السمعي و تقليل القلق لدى طلبة المدارس الثانوية).
اذ تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم فعالية استراتيجية التدريس المدمجة على فهم الطلاب للاستماع وتقليل مستوى القلق لديهم، والعلاقة بين قلق الاستماع وفهم الاستماع . وتم اختيار مجموعتين إحداهما تجريبية و الاخرى ضابطة. وتم تعليم المجموعتين نفس المادة التعليمية "أقسام فهم الاستماع". حيث تلقت المجموعة التجريبية استراتيجية تعليمية صريحة ومجمعة تعتمد على (2015,Siegel's Model) لاستراتيجية تعليم الاستماع القائمة على العمليات. و تلقت المجموعة الضابطة التعليم التقليدي للاستماع دون تلقي أي تدريب في استراتيجية التعليم المدمجة، و لمدة اثني عشر أسبوعًا. تم أخذ نسخة معدلة من مقياس القلق من الاستماع للغة الاجنبية (FLLAS) الذي طوره (Elkhafaifi, 2005) من قبل المشاركين في المجموعة التجريبية مرة واحدة قبل الاختبار و مرة واحدة بعده لقياس قلق الاستماع لهم.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د دنيا طاهر حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
2- أ.م.د جوهر برك مطر / جامعة تكريت - كلية التربية للبنات / عضواً
3- أ.م.د بتول عاصم حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
4- أ.م.د ابتسام جاسم محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت

Related Articles