نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الاربعاء الموافق (23/7/2025) رسالة الماجستير للطالب (مهند خالد حسين الجبوري) الموسومة (The Effectiveness of Combined Instruction Strategy on Secondary School Students' Listening Comprehension and Reducing Anxiety - تأثير استراتيجية التدريس المدمجة على الاستيعاب السمعي و تقليل القلق لدى طلبة المدارس الثانوية).
اذ تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم فعالية استراتيجية التدريس المدمجة على فهم الطلاب للاستماع وتقليل مستوى القلق لديهم، والعلاقة بين قلق الاستماع وفهم الاستماع . وتم اختيار مجموعتين إحداهما تجريبية و الاخرى ضابطة. وتم تعليم المجموعتين نفس المادة التعليمية "أقسام فهم الاستماع". حيث تلقت المجموعة التجريبية استراتيجية تعليمية صريحة ومجمعة تعتمد على (2015,Siegel's Model) لاستراتيجية تعليم الاستماع القائمة على العمليات. و تلقت المجموعة الضابطة التعليم التقليدي للاستماع دون تلقي أي تدريب في استراتيجية التعليم المدمجة، و لمدة اثني عشر أسبوعًا. تم أخذ نسخة معدلة من مقياس القلق من الاستماع للغة الاجنبية (FLLAS) الذي طوره (Elkhafaifi, 2005) من قبل المشاركين في المجموعة التجريبية مرة واحدة قبل الاختبار و مرة واحدة بعده لقياس قلق الاستماع لهم.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د دنيا طاهر حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
2- أ.م.د جوهر برك مطر / جامعة تكريت - كلية التربية للبنات / عضواً
3- أ.م.د بتول عاصم حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
4- أ.م.د ابتسام جاسم محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت