نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الخميس الموافق (10/4/2025) رسالة الماجستير للطالب ابراهيم محمد احمد الجبوري ، الموسومة (تسخير قوة المفردات العامة و المخصصة لدى طلبة المدارس الثانوية متعلمي اللغة الانجليزية لغة أجنبية بواسطة استراتيحية خريطة المفاهيم - Harnessing the Power of EFL Secondary School Stus' General An Specialized Vocabulary Learning by Concept Map Strategy)
اذ تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى قدرة طلاب الصف الرابع الإعدادي في تعلم المفردات، ومعرفة تأثير استراتيجية خريطة المفاهيم على طلاب الصف الرابع الإعدادي في تعلم المفردات. ومعرفة ما إذا كان هناك فرق بين قدرات الطلاب على مستوى التمييز ومستوى الإنتاج في الاختبار البعدي. ومعرفة ما إذا كان هناك فرق بين متوسط درجات الطلاب في المتغيرات الخمس (الملاءمة والسياق والتنوع والاستخدام والممارسة) للمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي.
حيث بلغ مجتمع الدراسة الحالية (649) طالباً يمثلون جميع طلاب الصف الرابع الإعدادي في مدينة الزاب خلال العام الدراسي 2024-2025. ومن هذا المجتمع تم اختيار مجموعتين (المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة) لتكون بمثابة عينة، تتكون كل مجموعة من (30) طالباً.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات تحصيل طلبة المجموعة التجريبية في تعلم المفردات، وبالتالي تم قبول الفرضية الأولى.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست وفقاً للطريقة التقليدية والمجموعة التجريبية التي درست وفقاً لاستراتيجية خريطة المفاهيم, وبذلك يتم قبول الفرضية الثانية.
3- لا يوجد فرق بين أداء الطلبة في مستوى التمييز وأداء الطلبة في مستوى الإنتاج، تم رفض الفرضية الثالثة.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د نجوى ياسين اسماعيل / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
2- أ.م.د مروان مزهر سحاب / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
3- أ.م.د ابتسام جاسم محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
4- أ.د دنيا طاهر حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت