اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (اثر برنامج ارشادي في خفض القناعة السلبية وتنمية مرونة الانا لدى طالبات المرحلة الاعدادية)

   نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الثلاثاء الموافق (23/4/2024) اطروحة الدكتوراه للطالبة زينة حكمت شهاب الكَرطاني ، الموسومة (اثر برنامج ارشادي في خفض القناعة السلبية وتنمية مرونة الانا لدى طالبات المرحلة الاعدادية).

         اذ تنبع مشكلة البحث الحالي من شعور الباحثة أثناء ممارستها الارشاد خلال عملها كمرشدة تربوية في احدى المدارس الثانوية حيث لاحظتْ أن بعض الطالبات في هذه المرحلة يعجزنّ عن تحديد اهدافهنّ المستقبلية بسبب القناعات الخاطئة عن النفس والأخرين مما جعلهنّ سجينات للكثير من القناعات التي قد تحد من قدرتهنّ في الحصول على ما يستحقنّ في هذه الحياة ونظرا لما شهده البلد من تغيرات سياسية واجتماعية وظهور الغزو الثقافي الذي كان له دور كبير في بناء قناعات بعيدة عن الواقع جعلتهم يبنون صور سلبية عن الحياة والمستقبل علاوة على ذلك ما مر به البلد خلال فترة من الزمن جعلت أبناء هذا الجيل بحاجة الى المرونة النفسية لتخطي الازمات والصراعات التي تعصف بهم، وترى الباحثة ان المرحلة الإعدادية من اكثر المراحل بحاجة الى الارشاد ففي هذه المرحلة يكون الفرد شديد التأثر بكل ما حوله ومازال قادرا على التعلم والتخلص من الأفكار الخاطئة والعادات السيئة كما تعتبر من المراحل المهمة التي يجب على الطالب ان يكتشف فيها نفسه وما تملكه من قدرات، اذ هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على :

  • مستوى القناعة السلبية لدى طالبات المرحلة الاعدادية.
  • مستوى قناعة مرونة الانا لدى طالبات المرحلة الاعدادية.
  • بناء برنامج ارشادي لخفض القناعة السلبية وتنمية مرونة الانا لدى طالبات المرحلة الاعدادية.
  • أثر البرنامج الارشادي لخفض القناعة السلبية وتنمية مرونة الانا لدى طالبات المرحلة الاعدادية .

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • ارتفاع مستوى القناعة السلبية لدى عينة الدراسة.
  • تتمتع طالبات الخامس الاعدادي بمستوى متوسط من مرونة الانا.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة التجريبية بين التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس القناعة السلبية لدى طالبات المرحلة الإعدادية لصالح التطبيق البعدي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة الضابطة بين التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس القناعة السلبية لدى طالبات المرحلة الإعدادية.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة التجريبية بين التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس مرونة الانا لدى طالبات المرحلة الإعدادية لصالح التطبيق البعدي.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • زكريا عبد احمد / جامعة تكريت - كلية التربية للبنات / رئيساً
  • ذكرى يوسف الطائي / جامعة الموصل - كلية التربية الاساسية / عضواً
  • سرى اسعد جميل / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • عامر مهدي صالح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • حسام محمود صبار/ جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • صباح مرشود منوخ / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت

Related Articles