اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والاندماج الاكاديمي عند طالبات فسم العلوم التربوية والنفسية)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الخميس الموافق (25/4/2024) اطروحة الدكتوراه للطالبة اكيمه عبدالحميد خليل الحبوس ، الموسومة (فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والاندماج الاكاديمي عند طالبات فسم العلوم التربوية والنفسية).

اذ يهدف البحث الحالي الى بناء برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والاندماج الاكاديمي عند طالبات قسم العلوم التربوية والنفسية وللتعرف الى فاعلية البرنامج التدريبي فقد اعتمدت الباحثة على منهج البحث التجريبي وعلى التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لعينة تجريبية واحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي وقد اختارت الباحثة عينة البرنامج بشكل قصدي وتكونت العينة من ٣٣ طالبة في المرحلة الرابعة لقسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات واعدت الباحثة اداتا البحث : مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين والمكون من ٤٥فقرة وله خمس بدائل مقياس الاندماج الاكاديمي والمكون من ٤٥ فقرة وله خمس بدائل وبحسب مقياس ليكرت الخماسي وتاكدت من صدق الاداة وثباتها بعد عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين .

         وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • ترفض الفرضية الصفرية بوجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ٠،٠٥ لصالح المقياس البعدي وهذا مؤشر على فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين .
  • يوجد فرق دال احصائيا بين متوسط درجات الافراد المجموعة في القياس القياس القبلي والبعدي في مقياس مهارات التعلم والاستذكار .
  • يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجة افراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي في مقياس مهارات التكنولوجيا المعلومات .
  • يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجة افراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي في مقياس مهارات المهنة والحياة ترفض الفرضية الصفرية بوجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ٠،٠٥لصالح المقياس البعدي وهذا مؤشر على فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الاندماج الاكاديمي.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • د. رائد ادريس محمود / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
  • د. منى حساني محمد / جامعة كركوك - كلية التربية للعلوم الصرفة / عضواً
  • د. رعد خلف محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • د. اسعد حمود عبدالله / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • د. معد صالح فياض / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • د. احسان نظير حسين / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت

Related Articles