اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية تشومسكي في تنمية مهارات التدريس والتفكير اللغوي لدى الطلبة المدرسين في قسم اللغة الإنكليزية)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الثلاثاء الموافق (8/4/2025) اطروحة الدكتوراه للطالب عمر عبد صالح الصميدعي ، الموسومة (فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية تشومسكي في تنمية مهارات التدريس والتفكير اللغوي لدى الطلبة المدرسين في قسم اللغة الإنكليزية).
اذ تهدف الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريبي قائم على نظرية تشومسكي (Chomsky) ، والتعرف على فاعلية هذا البرنامج في تنمية مهارات التدريس والتفكير اللغوي لدى الطلبة المدرسين في قسم اللغة الإنكليزية. ولتحقيق هدفا الدراسة اتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفي لبناء البرنامج التدريبي الذي مر بثلاث مراحل (التخطيط والتنفيذ والتقويم) وتضمن أهدافاً تعليمية ومحتوى تدريبياً واستراتيجيات تدريب ملائمة وأنشطة مصاحبة ووسائل تدريبية وأساليب تقويمية. وكذلك تم اعتماد المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين ( التجريبية والضابطة ) باختبارين قبلي وبعدي للمهارات التدريسية والتفكير اللغوي كونه اكثر تصميم يلائم اجراءات الدراسة الحالية وتحقيق أهدافها.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
1- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية الذين دُربوا على وفق البرنامج التدريبي مقارنة بالمجموعة الضابطة في أداة قياس مهارات التدريس( بطاقة الملاحظة) وهذا يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي في توليد فكرة مسبقة عن الأساليب والأنشطة والإجراءات واستخدام الأدوات أو الأجهزة أو الوسائل التعليمية من أجل تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة التي يسعى الباحث الى تحقيقها من خلال البرنامج التدريبي.
2- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) لصالح المجموعة التجريبية الذين دُربوا على وفق البرنامج التدريبي مقارنة بالمجموعة الضابطة في اختبار التفكير اللغوي، مما يؤكد فاعلية البرنامج التدريبي ووضوح خطوات التعلم فيه واتباع اسلوب انتقاء المفردات اللغوية المناسبة حسب الموقف التعليمي وهذا ما يجعل المتدربين يحققون افضل النتائج ويثير في نفوس المتدربين الدافعية والحماس نحو التعلم.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د مديحة سيف الدين صالح / جامعة تكريت - كلية التربية للبنات / رئيساً
2- أ.د علاء إسماعيل جلوب / جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الانسانية/ عضواً
3- أ.د دنيا طاهر حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
4- أ.م.د جوهر برك مطر / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
5- أ.م.د طه بنيان سلطان/ جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
6- أ.د رعد خلف محمد / جامعة تكريت - كلية الاداب / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت

Related Articles