نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الثلاثاء الموافق (8/4/2025) اطروحة الدكتوراه للطالب سرمد محمد
داود الخفاجي ، الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية المرونة الإدراكية في تحصيل طلبة كليات التربية الأساسية في مقرر تعليم التفكير وتنمية تفكيرهم المرن).
اذ يهدف البحث الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية المرونة الإدراكية في تحصيل طلبة كليات التربية الأساسية في مقرر تعليم التفكير وتنمية تفكيرهم المرن، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي ذي الضبط الجزئي وتكونت عينة البحث من (٨٠) طالبا وطالبة من قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية / جامعة بابل للعام الدراسي (٢٠٢٣-٢٠٢٤)، وبالتعين العشوائي اختير طلبة شعبة (أ) ليمثلوا المجموعة التجريبية بواقع (٤٠) طالبا وطالبة درسوا بالبرنامج التعليمي القائم على نظرية المرونة الإدراكية ، وشعبة (ب) المجموعة الضابطة بواقع (٤٠)طالبا وطالبة درسوا بالطريقة التقليدية، وقد كافأ الباحث في المتغيرات الآتية (العمر محسوبا بالشهور، واختبار الذكاء لرافن، ومعدل العام السابق ، والجنس، ومقياس التفكير المرن القبلي) وأعد الباحث أداتين كانت الأداة الأولى اختبارا تحصيليا مكونا من (٤٠) فقرة ، منها (٣٠) فقرة من نوع الاختيار من متعدد رباعي البدائل، و(١٠) فقرات من النوع المقالي، أما الأداة الثانية فهي مقياس التفكير المرن المكون من (٣٣) موقفاً من نوع الاختيار من متعدد.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
١ـ ان البرنامج التعليمي حفز قدرات الطلبة على تعلم كيف يتعلمون ويفكرون وكيف يستفيدون من طريقة تفكيرهم.
٢ـ إن نظرية المرونة الإدراكية والاستراتيجيات المنبثقة منها تجعل التعلم أكثر سهولة وتخزينا في ذهن الطلبة.
٣ـ إن التدريس على وفق البرنامج التعليمي المقترح لمقرر تعليم التفكير على شكل مجموعات تعاونية تساعد الطلبة إلى الإنتقال من التدريس التقليدي إلى التدريس الفعال.
٤ـ زاد البرنامج التعليمي من نشاط الطلبة في التعلم والتفاعل فيما بينهم ومع مدرسهم وتوظيف العمليات العقلية العليا لحل المشكلات التي يواجهونها.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د فتحي طه مشعل / جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية / رئيساً
2- أ.د فلاح صالح حسين / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
3- أ.د منصور جاسم محمد / جامعة كركوك - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
4- أ.د جلال مزهر محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
5- أ.د معد صالح فياض / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
6- أ.م.د خميس ضاري خلف / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت