نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الثلاثاء الموافق (٢٠٢٥/٧/٢٢) رسالة الماجستير للطالبة (اسيل قتيبه صالح الدوري) الموسومة (فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التعلم الموقفي في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية استغراقهن المعرفي).
اذ يهدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التعلم الموقفي واتبعت الباحثة المنهج الوصفي في بناء الاستراتيجية المقترحة واداتا البحث و المنهج التجريبي في تطبيق التجربة وتمثل العينة بطالبات الصف الخامس الأدبي للعام الدراسي (2024/2025) وتم اختيار اعدادية الشيماء لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عددهن(31)طالبة وثانوية الدور لتمثل المجموعة الضابطة والبالغ عددهن (32) طالبة في قضاء الدور / قسم تربية الدور التابعة لمديرية تربية صلاح الدين، و تمت مكافأة المجموعتين من خلال بعض المتغيرات واعدت الباحثة أداتين للبحث تمثلت الأولى الاختبار التحصيلي وتمثل الثانية اختبار الاستغراق المعرفي وتم التأكد من الصدق والثبات والتميز لاداتي البحث وأستعملت الباحثة بعض الوسائل الاحصائية الملائمة وقد اتضحت ان هناك فاعلية للاستراتيجية المقترحة القائمة مدخل التعلم لتنمية الاستغراق المعرفي عند طالبات الصف الخامس الأدبي وفي ضوء هذه النتائج استنتجت الباحثة عددا من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها:
١- وجود فرق دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(٠،٠٥) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية في مادة الفلسفة وعلم النفس باستعمال الاستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل التعلم الموقفي ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.
٢- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) بين متوسطة درجات طالبات المجموعة التجريبية في مادة الفلسفة وعلم النفس باستعمال الاستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل التعلم الموقفي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها في اختبار الاستغراق المعرفي.
٣- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(٠،٠٥) من متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في تنمية الاستغراق المعرفي في الاختبار القبلي والبعدي.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
١- أ.د محمود خليل حمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
٢- أ.م.د محمود علي فرحان / جامعة تكريت - كلية العلوم الإسلامية / عضواً
٣- م.د قائد محمود عبد / جامعة تكريت - كلية التربية العلوم الإنسانية / عضواً
٤- أ.د طارق هاشم خميس / جامعة تكريت - كلية الآداب / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت