ترأس الاستاذ الدكتور عماد حميد احمد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية اليوم الخميس الموافق (29/8/2024) للطالب عجاج اسماعيل احمد ، الموسومة (دلالة الأبنية الصرفية في ديوان المفضليات) اذ يهدف البحث الحالي الى تسليط الضوء على البنية الصرفية من الموضوعات التي تقع في منطقة الجدل بين علوم اللغة، والتي تطلق على شكل الكلمة ومادتها التي بنيت عليها حروفها ووظائفها الصرفية التي تمتاز بها, وتعدّ الأبنية الصرفية ذات قيمة توظيفية مهمة في اللغة العربية, إضافة الى ما تؤديه هذه الوظائف من ايحاءات دلالية ناتجة عن مادتها وهيئتها، وعن استعمالاتها المختلفة والمتنوعة التي اكتسبتها بتنويعها دلالات عديدة لهذا فإن الدلالة الصرفية ليست هي دراسة التركيب الصرفي للكلمة الذي يؤدي الى بيان معناها، والبحث في هذه الموضوعات دائما ما يأخذ أهمية من أنه يكشف مدى علاقة البنية الصرفية ودلالتها داخل العمل الأدبي؛ إذ تعتمد على المعنى الصرفي واللغوي والسياقي معا. وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج ابرزها :
1-يخلص الباحث من خلال دراسته لهذه البنى الصرّفيّة في لغة الشعر إلى أنّ اللغة الأدبية ولا سيما لغة الشعر بما أنها نصّ لغوي في المقام الأول، ينسج من مجموعة من المفردات والعلاقات التركيبية, فهو يوظّف المفردات توظيفا دقيقا يستفيد من كل ما يحمله اللفظ المفرد من دلالة من خلال صورته اللفظية أو تمازجه مع غيره من المفردات داخل السياق.
2-إنّ اختلاف البنية الصرّفيّة تؤدي الى اختلافها من حيث المعنى, وصيغة (فَعَلَ)؛ لخفته لم يختص بمعنى من المعاني، بل اُستعمِل في جميعها؛ لأن اللفظ إذا خف كثر استعماله واتسع التصرف فيه.
3-حوى الديوان على الصيغ المزيدة منها: بحرف واحد, نحو: أفعَل, وفعّل, وفَاعَلَ, وصيغ مزيدة بحرفين, نحو: افتَعَل, وتَفَعّلَ, وتَفَاعَلَ, ومزيدة بثلاثة أحرف هي : اسْتَفعَلَ .
4-مّا المصادر فقد ورد منها أبنية الفعل الثلاثي المجرد, والثلاثي المزيد بحرف, وحرفين, وثلاثة أحرف, فتفاوتت في معانيها بحسب الصيغة الواردة, كما جاء في البحث أنّ هناك صيغا متفاوتة من حيث المبنى لكنّهما مشتركان في معنى الصوت, نحو:(فُعَال, وفَعِيل) .
تآلفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
١- أ.د عماد حميد احمد / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية/ رئيساً
٢- أ.د مظهور محمود عباس/ جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
٣- أ.د قاسم مشعان رحيبي/ جامعة الأنبار/ كلية التربية للبنات/ عضواً
٤- أ.د فيحاء قحطان ممدوح / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية/ عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت