
أ.د. نضال مزاحم رشيد محمود
أستاذ دكتور (تخصص: مناهج وطرائق تدريس اللغة العربية)
كلية التربية للعلوم الانسانية
قسم اللغة العربية
Email: drnidhal3@tu.edu.iq

تدريسي في قسم اللغة العربية: دراسات المناهج وطرائق التدريس، وبرامج التدريب على مهارات التدريس ، ومدرب برامج طرائق التدريس نحو التعلم المدمج
بكالوريوس تربية في اللغة عربية - جامعة بغداد - 2001
ماجستير طرائق تدريس اللغة العربية - جامعة بغداد - 2003
دكتوراه فلسفة في طرائق تدريس اللغة العربية - جامعة بغداد - 2008
1- مقرر قسم العلوم التربوية والنفسية -كلية التربية- جامعة تكريت من 1/ 10/ 2009 لغاية 1 /10 / 2012.
2- رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية للعلوم الانسانية من 1/ 2 /2016 لغاية 9 /3 / 2020
2- رئيس قسم النشاطات الفنية والثقافية- رئاسة جامعة تكريت من 18/ 3/ 2024 لغاية 26 / 5 / 2024
- دكتوراه - رافد علي حسين - 2013 - اثر استراتيجية تألف الاشتات في تنمية التفكير الابداعي واكتساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الخامس الادبي.
- ماجستير- مزاحم ابراهيم حميد - 2013 - اثر اسئلتي التفكير التقاربي والتباعدي في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد عند طلاب الصف الخامس الادبي.
- ماجستير- زيد محمد حسين - 2014 - اثر استراتيجية تسلق الهضبة في اكتساب بعض المفاهيم البلاغية عند طالبات الصف الخامس الادبي والاحتفاض بها.
- ماجستير- عيدان عطية سمح - 2013 مصر العربية مشرف ثان - فاعلية المنحى المنظومي في تحصيل التربية الاسلامية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس العراقية -
- ماجستير- طه بنيان سلطان - 2013 مصر العربية مشرف ثان- فاعلية التعلم البنائي في تنمية تحصيل التربية الاسلامية لطلبة الاعداديات الصناعية العراقية.
- ماجستير- احمد فارس احمد- 2014- اثر استراتيجية روبنسون في القراءة الناقدة عند طالبات الصف الرابع العلمي في مادة المطالعة واتجاههن نحوها.
- ماجستير - رياض معن عباس- اثر استراتيجية التخيل التعليمي في تنمية التفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية.
- ماجستير- قيس ذياب عبد علي - 2015 - اثر انموذج وودز في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تذوقهم الادبي.
- ماجستير- احسان محمود فاضل - 2017 - اثر انموذج فان هيل في تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الخامس الاعدادي في مادة التربية الاسلامية.
- ماجستير- عمار ثامر ابراهيم - 2017- اثر استراتيجية عظمة السمكة في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة التربية الاسلامية وتنمية عاداتهم العقلية.
- ماجستير - احمد دحام علي - 2018 - اثر استراتيجية معالجة المعلومات في تنمية التفكير المنتج عند طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ.
- ماجستير- علي محمد احمد - 2018- اثر استراتيجية الابعاد السداسية في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الرابع الادبي وتنمية تفكيرهن الناقد.
- ماجستير- اسراء علي حسن - 2019 - اثر انموذج انتوستل في اكتساب المفاهيم الادبية عند طالبات الصف الرابع العلمي وتنمية قدرتهن على اتخاذ القرار.
- دكتوراه- ابراهيم عويد هراط - 2019 - فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير الناقد في تنمية الكتابة الاقناعية عند طلبة قسم اللغة العربية وتواصلهم الفعال.
- دكتوراه - محمود علي فرحان - 2019- فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعلم النشط في تحصيل طلبة كلية العلوم الاسلامية وتنمية تفكيرهم الجانبي.
- ماجستير - خالد وليد النوفان - 2020 - اثر استخدام منصة google classroom التعليمية في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة القياس والتقويم وتنمية يقظتهم الذهنية.
- ماجستير - سعدون احمد عطية - 2020 - اثر انموذج جوردن في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي وتنمية مهاراتهم الاجتماعية.
- ماجستير- خلود عزيز كردي - 2020 - اثر انموذج اتراجيست في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية تواصلهن الفعال.
- دكتوراه- احمد فارس احمد - 2020 - فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية PQ4R في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الادب والنصوص وتنمية تفكيرهم التحليلي.
-دكتوراه - علاء شريف كاظم - 2020 - فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات برنامج المدينة العالمي في تنمية مهارات تنفيذ الدرس والتفكير المتزامن عند معلمي اللغة العربية ومعلماتها .
- دكتوره - مهند سالم محمود الحميدان - 2020- اثر ثلاث استراتيجيات قائمة على فهم المقروء في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص وتنمية ابداعهم الجاد.
- دكتوراه - مراد احمد خلف - 2020 - اثر استراتيجيتي PLAN و SNIPS في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ وتنمية التمثيل المعرفي لديهم.
- دكتوراه - عاطرة زكريا محمد المولى -2021 - اثر استراتيجيتين مقترحتين على وفق نظرية الذكاء الناجح في اكتساب المفاهيم الادبية عند طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهن التحليلي.
- دكتوراه - نادية رجب حسن -2021- فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق المدخل الاتصالي في تحصيل طلبة الصف الرابع الادبي في قواعد اللغة العربية وتنمية عاداتهم العقلية.
- ماجستير- مصطفى يونس ابراهيم - 2022 - اثر انموذج ريد سب في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتفكيرهن الاحاطي.
- ماجستير - بيداء عبد الرحمن جبر - 2022 - اثر استراتيجية اثارة المتناقضات في تحصيل طلاب الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفكيرهم المتجدد.
- دكتوراه - قيس ذياب عبد علي - 2022 - فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الاستقصائي الموجه في تحصيل طالبات المرحلة الثانية قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة التخطيط التربوي وتنمية تفكيرهن الاستراتيجي.
- دكتوراه- امال هاشم خميس - 2022 - فاعلية برنامج تعليمي قائم على ابعاد الحوار الحضاري العالمي في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة التربية المقارنة وتنمية تفكيرهم المستقبلي.
- ماجستير - اسراء عبد الرحمن يوسف -2023 - القيم العلمية والصحية عند تدريسي كليات المجموعة الطبية في جامعة تكريت من وجهة نظر طلبتهم.
- دكتوراه - مها محمد حسن - 2023 - فاعلية برنامج تدريبي في ضوء مدخل التنور العلمي في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين والدافعية عند مدرسي الرياضيات ومدرساتها.
- دكتوراه- سعد حبيب غضبان - 2023 - اثر استعمال ثلاثة استراتيجيات للتعليم الالكتروني في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة التعليم المستمر وتنمية تفكيرهم المنظومي.
- دكتوراه- احمد دحام علي - 2023 - فاعلية برنامج قائم على المدخل الترابطي في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طلبة المرحلة الثالثة في قسم التاريخ وتنمية تفكيرهم السابر.
- دكتوراه - اسراء علي حسن - 2023 - فاعلية برنامج تعليمي قائم على مدخل التفكير المفاهيمي في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طالبات الصف الرابع الادبي وتنمية ثقافة الحوار لديهن.
- دكتوراه - ماجد لطيف عبد الرزاق -2024 - فاعلية برنامج تدريبي قائم على انموذج تيباك في تنمية المهارات التدريسية والذكاء اللغوي عند مدرسي اللغة العربية ومدرساتها.
- ماجستير - محمود عبد الله محيميد - 2024 - اثر استراتيجية المحاكمة العقلية في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية قيمهم الاخلاقية.
- ماجستير- احمد ياسين نصيف - 2024 - فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية الترابطية في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية مهارات الجدل العلمي لديهم.
- دكتوراه - أروى حماد خليل - 2024- فاعلية تصميم تعليمي قائم على مهارات التفكير التحليلي في تنمية البراعة الرياضية والذكاء الاقناعي عند طلبة الصف الخامس الادبي.
- دكتوراه - محمد احمد علاوي - 2025- فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات القرن الواحد والعشرين في تنمية مهارات تنفيذ الدرس والتنور البيئي عند مدرسي علوم الحياة.
- دكتوراه - خالد وليد نوفان - 2025 - تصور مقترح لتطوير برامج اعداد المدرسين من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بكليات التربية العراقية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.
-عضو المجلس الوطني لاعتماد برامج كليات المجموعة التربوية ، عضو الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، عضو نقابة الاكاديمين العراقيين
-
-
- بوصلة التدريس في اللغة العربية ، والكتابة الاقناعية (أطر نظرية وجوانب تطبيقية)، و طرائق تدريس العلوم الاسلامية، والمهارات اللغوية الاقناعية
