نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية اليوم الثلاثاء الموافق (٢٠٢٥/٧/١٥) أطروحة الدكتوراه للطالب(إياد فهد حسين الجبوري) الموسومة (المرجعيات في مسرحيات عبد الفتاح قلعة جي ذات الفصل الواحد).
تُعد المرجعيات من المفاهيم الأساسية في تحليل النصوص الأدبية، إذ تكشف الخلفيات الثقافية والفكرية للكاتب، وتُضفي عمقاً دلالياً من خلال تفاعل النص مع خطابات وأيديولوجيات سابقة، وتبرز أهميتها في المسرحية ذات الفصل الواحد بسبب ما تتطلبه من تكثيف وتركيز، حيث تُوظف المرجعيات بدقة لخدمة المعنى، وقد بيّنت الدراسة من خلال تحليل نماذج من مسرح عبد الفتاح رواس قلعه جي أن المرجعيات عنصر جوهري في بناء النص المسرحي، وتتعدد بين التاريخية والدينية والأدبية وغيرها، ويختارها الكاتب بما ينسجم مع رؤيته الأيديولوجية.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها:
١- أستثمر الكاتب المرجعيات المتعددة بوصفها أدوات اختزال دلالي وتكثيف رمزي ينسجم مع طبيعة هذا الشكل المسرحي.
٢- استخدم قلعة جي تقنيات بلاغية مثل التكرار، التقابل، والمفارقة، إلى جانب الأسلوب الرمزي، مما عزّز من البنية الجمالية للنصوص.
٣- اللغة المسرحية الممزوجة بين الفصاحة والبساطة، إذ رأوح الكاتب بين اللغة العربية الفصحى العالية في الحوارات الفكرية والدينية، ولغة مألوفة قريبة من الحياة اليومية في المشاهد الواقعية.
٤- اعتمد قلعة جي على الحوار المكثف والعميق الذي يحمل أبعاداً فكرية وفلسفية
٥- في بعض نصوصه، تظهر نبرة شعرية واضحة، سواء في البناء اللغوي أو في الرؤية الدرامية، بما يعكس تأثره بالشعر الصوفي والوجداني، ويضفي بُعداً وجدانياً على التجربة المسرحية.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
١- أ.د. ابراهيم مصطفى حمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
٢- أ.د. سعد ياسين لطيف / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
٣- أ.د. نرجس خلف أسعد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
٤- أ.د. سعد عبد اللطيف جدوع / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
٥- أ.د. سلوى جرجيس سلمان / جامعة كركوك - كلية الاداب / عضواً
٦- أ.د. غنام محمد خضر/ جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت