اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الإبداع الجاد في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ وتنمية مهارات التفكير العليا لديهم )

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية و النفسية اليوم الاثنين الموافق (29/9/2025) اطروحة الدكتوراه للطالب أركان خليل إبراهيم الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الإبداع الجاد في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ وتنمية مهارات التفكير العليا لديهم).
تهدف الدراسة الى بناء برنامج تعليمي قائم على نظرية الإبداع الجاد من كتاب التأريخ للصف الخامس الأدبي طرائق تدريسه وأنشطة ووسائل وأساليب تقويمية وتم الاعتماد على التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي وتألف مجتمع البحث من جميع طلاب الصف الخامس الأدبي في المدارس الأعداد يه النهارية للبنين في قضاء تكريت وتكون عينة البحث من ٦٧ طالب موزعين على شعبتين بواقع ٣٤ طالب في المجموعة التجريبية ٣٣ طالب في المجموعة الضابطة تم إجراء تكافؤ احصائي في المتغيرات (العمر الزمني - مستوى الذكاء اختبار المعرفة السابقة- درجات مادة التأريخ الصف الرابع الأدبي-المستوى التعليمي للأبوين- اختبار مهارات التفكير العلية القبلي) وتم بناء البرنامج على اختبارين هما اختبار تحصيلي٤٠ فقرة اختبارية و اختبار مهارات التفكير العليا ٢٥ فقرة اختبارية.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
1_وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (٠،٠٥)بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التأريخ وفق برنامج القائم على نظرية الإبداع الجاد وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل
2_وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (٠،٠٥) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التأريخ وفق برنامج تعليمي القائم على نظرية الإبداع الجاد وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات التفكير العليا البعدي
3_وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (٠،٠٥)بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التأريخ وفق برنامج تعليمي قائم على نظرية الإبداع الجاد في اختبار مهارات التفكير العليا البعدي والقبلي.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
• أ.د فلاح صالح حسين / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية – رئيساَ
• أ.د منى حساني محمد / جامعة كركوك – كلية التربية للعلوم الإنسانية – عضواً
• أ.د جلال مزهر محمد / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية – عضواً
• أ.م.د عيدان عطية سمح / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية – عضواً
• أ.م.د مبدر محمد علي / جامعة تكريت – كلية التربية للبنات – عضواً
• أ.د احسان نظير حسين / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية – عضواً و مشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت

Related Articles