نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الثلاثاء الموافق (٢٠٢٥/٧/١٥) أطروحة الدكتوراه للطالب (محمد احمد علاوي الجبوري) الموسومة (فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات القرن الواحد والعشرين في تنمية مهارات تنفيذ الدرس والتنور البيئي عند مدرسي علوم الحياة).
اذ يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات القرن الواحد والعشرين في تنمية مهارات تنفيذ الدرس والتنور البيئي عند مدرسي علوم الحياة.
ولتحقيق أهداف البحث أتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفي وإجراءات المنهج التجريبي ، إذ أعد الباحث برنامجاً تدريبياً تضمن أهدافاً تعليمية وإعداد الأنشطة المصاحبة والوسائل التعليمية ،وتحقق الباحث من صلاحيته بعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين.
أعتمد الباحث تصميم المجموعة التجريبية العشوائية الاختيار ذات الاختبار القبلي والبعدي من أجل تعرف فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات تنفيذ الدرس والتنور البيئي ، وأختار الباحث عينة من مدرسي علوم الحياة في قضاء العلم وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (50) مدرساً ومدرسةً، أخضعوا للبرنامج التدريبي ضمن دورة تدريبية لمدة 45 يوم ، ولغرض معرفة فاعلية البرنامج التدريبي أعد الباحث أداتين لقياس متغيرات بحثه الاولى استمارة بطاقة الملاحظة لتقويم أداء مدرسي علوم الحياة وتألفت من (30) فقرة تحقق الباحث من صدقها وثباتها بعد عرضها على مجموعة من المحكمين ، والثانية اختبار التنور البيئي حيث تكون من (25) فقرة تحقق الباحث من صدقه وثباته وتمييزه بعد عرضه على المحكمين .
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها:
1- أثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مهارات القرن الواحد والعشرين في تطوير مهارات تنفيذ الدرس والتنور البيئي لدى مدرسي علوم الحياة، مما يؤكد أهمية تصميم برامج تدريبية حديثة تٌواكب متطلبات التعليم المعاصر.
2- ساهم البرنامج التدريبي في تطوير كفاءة المدرسين في تنفيذ دروسهم وفق استراتيجيات تدريسية حديثة، مما انعكس إيجاباَ على جودة الأداء التدريسي داخل غرفة الصف.
3- أكدت النتائج أن الجمع بين الجوانب النظرية والأنشطة العملية في البرنامج التدريبي عزز قدرة المدرسين على التطبيق الفعلي لمهارات تنفيذ الدرس، مما جعل العملية التدريبية أكثر تأثيراَ واستدامة.
4- أظهر المدرسون المشاركون تحسناَ ملحوظاَ في تنورهم البيئي وتبنيهم لممارسات تعزز من وعي المدرسين بأدوارهم التربوية والمجتمعية.
5- ساعد استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة المستندة إلى مهارات القرن الواحد والعشرين على زيادة تفاعل الطلبة مع المدرسين، مما أدى إلى تحسين بيئة التعلم وجعلها أكثر ديناميكية واندماجاَ.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
١- أ.د رائد ادريس محمود / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الصرفة / رئيساً
٢- أ.د معد صالح فياض / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
٣- أ.م.د ليلى خالد خضر / جامعة تكريت -كلية التربية للعلوم الصرفة / عضواً
٤- أ.م.د عيدان عطية سمح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
٥- أ.م.د علي عبيد عمر / جامعة سامراء - كلية التربية / عضواً
٦- أ.د نضال مزاحم رشيد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت