نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاحد الموافق (31/8/2025) اطروحة الدكتوراه للطالب (طارق علي حاذور العبيدي) الموسومة (فاعلية برنامج تربوي قائم على استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية المثابرة وخفض الملل الدراسي لدى طلبة المرحلة الاعدادية).
اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية البرنامج التربوي في تنمية المثابرة لدى طلبة المرحلة الاعدادية، ولتحقيق هدف البحث صيغت الفرضيات الصفرية الآتية:
1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس المثابرة.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية لفاعلية البرنامج التربوي في المثابرة لدى افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي تبعا لمتغير الفرع (علمي – ادبي).
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
1- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي على مقياس المثابرة ولصالح الاختبار البعدي.
2- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس المثابرة ولصالح المجموعة التجريبية.
3- وجود فرق ذو دلالة احصائية لفاعلية البرنامج التربوي في المثابرة لدى افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي تبعاً لمتغير التخصص ( علمي, ادبي).
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د نمير ابراهيم حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
2- أ.د اوان كاظم عزيز / جامعة تكريت - كلية الآداب / عضواً
3- أ.د قصي حميد حامد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
4- أ.د رنا زهير فاضل / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
5- أ.م.د علاء الدين علي حسين / جامعة الموصل - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
6- أ.د عامر مهدي صالح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت