نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية اليوم الاثنين الموافق (17/2/2025) اطروحة الدكتوراه للطالب محمد ازهر محمد الفهد ، الموسومة (التوجيه النحوي في كتاب الشافي في علل القراءات لابن القراب ٤١٤ هـ).
اذ تتناول الاطروحة دراسة التوجيهات النحوية في القراءات التسع المتواترة، ماعدا قراءة خلف العاشر، التي وجّهها ابن القرّاب في كتابه "الشافي في علل القراءات" ، فتستقرأ الدراسة ما ذكره العلماء المتقدمون على ابن القرّاب من توجيهات بعضها قد تأثر بها فذكرها في توجيهه، وبعضها قد فاته ذكرها فلم يذكرها، فتبيّن ما مدى تأثر ابن القرّاب بمن سبقه من العلماء، ثم تتبع الدراسة ما ذكره العلماء الذين جاءوا بعد ابن القرّاب من توجيهات، فتقف على مدى تأثير ابن القرّاب بمن جاء بعده من العلماء، وتقف أيضًا على التوجيهات الجديدة، إن وُجدت، ثمّ يرجّح الباحث بعد ذلك توجيهًا معينًا، مسندًا ترجيحه بالأدلة العلمية.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
- أطال ابن القرّاب التحقيق والتدقيق في توجيهه لبعض القراءات مما يجعلها صالحة لأن تكون بحثًا مستقلًا قائم بذاته ، ولا تجد ذلك عند غير من المصنفين في علم توجيه القراءات ، كما في توجيهه لقراءة "ملك" و"ومالك" من سورة الفاتحة، وغير ذلك من المواضع.
- كان ابن القرّاب يستدل إلى جانب توجيهه النحوي للقراءات بقراءات متواترة تارة، وبقراءات شاذّة تارة أخرى، لكي يزيد من قوة توجيهه النحوي .
- لم يكن ابن القرّاب منحازّا لعالم دون آخر ، أو لمدرسة نحوية دون أخرى ، بل كان متصفًا بالحياد يدور مع التوجيه الذي يراه قويًّا، فتارة يقوي توجيه الكوفيين، وتارة يقوي توجيه البصريين.
- تأثر ابن القرّاب بمن سبقه من العلماء في توجيهه للقراءات القرآنية ، إذ يظهر جليًا تأثره بأبي زكريا الفرّاء على وجه الخصوص ، وكذا الكسائيّ من الكوفيين، وكذا تأثر بتوجيهات الخليل بن أحمد الفراهيديّ وسيبويه والزّجّاج والنّحّاس من البصريين.
- إذا أكمل ابن القرّاب توجيهه النحوي للقراءة فإنّه كثيرًا ما يستحسن أو يختار أو يفضل قراءة على إخرى، كما اختار قراءة الجمهور برفع "يأمرُكُم" وفضّلها على قراءة ابن عامر وعاصم وحمزة ويعقوب.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- أ.د نافع علوان بهلول / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
- أ.د عبد الكريم عبد أحمد /جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
- أ.د أمل صالح مهدي /جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
- أ.م.د صالح هندي صالح /جامعة الانبار - كلية التربية للبنات / عضواً
- أ.م.د عبد الخالق شعبان خلف / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
- أ.د موفق حسين عليوي /جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت