نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية يوم الخميس الموافق (27/6/2024) اطروحة الدكتوراه للطالب عبدالجبار محجوب عبدالله ، الموسومة ( فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاتجاهات التدريسية الحديثة في تنمية مهارات التدريس الفعال والمهارات الحياتية لدى التدريسيين المتدربين في مراكز التطوير في الجامعات العراقية ) . اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاتجاهات التدريسية الحديثة ومن اجل التحقق من الهدف فقد صاغ الباحث عدة فرضيات، وتم اعتماد تصميم المجموعة التجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي من أجل التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التدريس الفعال والمهارات الحياتية ، وقد أختار الباحث عينة من التدريسيين المتدربين في مركز التطوير بجامعة تكريت بلغت (48) ، أخضعوا للبرنامج التدريبي ضمن دورة تدريبية ولغرض معرفة فاعلية البرنامج التدريبي أعد الباحث أداتين لقياس متغيرات بحثه الاولى بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الفعال المؤلف من (47) فقرة، ومقياس المهارات الحياتية تألف من (80) فقرة تحقق الباحث من صدقهما وثباتهما بعد عرضهما على مجموعة من المحكمين. وتم تطبيق بطاقة الملاحظة ومقياس المهارات قبليا على عينة البحث بهدف التعرف على المهارات الحياتية ومهارات التدريس وبعدياً بهدف التعرف على الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د رائد ادريس محمود / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
2- أ.د رنا غانم الطائي / جامعة الموصل – كلية التربية / عضواً
3- أ.د رعد خلف محمد / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
4- أ.م.د احسان نظير حسين / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
5- أ.م.د نوفل عباس كريم / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواُ
6- أ.د محمود خليل حمد / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت