أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( فاعلية برنامج تدريبي قائم على وفق انموذج تيباك في تنمية المهارات التدريسية و الذكاء اللغوي عند مدرسي اللغة العربية و مدرساتها

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم علم النفس اليوم الثلاثاء الموافق (14/5/2024) اطروحة الدكتوراه للطالب ماجد لطيف عبدالرزاق الدليمي ، الموسومة ( فاعلية برنامج تدريبي قائم على وفق انموذج تيباك في تنمية المهارات التدريسية و الذكاء اللغوي عند مدرسي اللغة العربية و مدرساتها )

هدف البحث الحالي إلى التعرف على:

.       (T.P.A.C.K) بناء برنامج تدريبي قائم على انموذج تيباك.

.       فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات التدريسية عند مدرسي اللغة العربية ومدرساتها.

.       فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الذكاء اللغوي عند مدرسي اللغة العربية ومدرسات.

   لتحقيق اهداف البحث صاغ الباحث ستة فرضيات تكونت عينة البحث من(32) مدرساً ومدرسة لمادة اللغة العربية في المرحلة الإعدادية في المديرية العامة لتربية محافظة الانبار للعام الدراسي 2022 – 2023 اختيروا بالطريقة القصدية.

لتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث اداتين، الاولى: بطاقة الملاحظة إذ اعدّ بطاقة ملاحظة، التي تكونت بصيغتها النهائية من(33) فقرة، وقد تحقق من صدقها بطريقتين هما: الصدق الظاهري، وصدق البناء، كما أستخرج الثبات بطريقة ثبات المصححين(مصحح ومصحح اخر) إذ بلغ معامل الثبات(86.02)، أما الأداة الثانية: الذكاء اللغوي إذ بنى الباحث اختباراً للذكاء اللغوي من(21) فقرة، وقد تحقق من الخصائص السايكومترية للاختبار إذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري، وصدق البناء، كما أستخرج الثبات بطريقة ألفا كرونباخ إذ بلغ معامل الثبات(0.84).

اعد الباحث برنامجاً تدريبياً من (15) جلسة بواقع جلستين اسبوعياً وقد تم البدء بتطبيق البرنامج التدريبي يوم الاحد الموافق (19/2/2023) وانتهى التطبيق يوم الاحد(9/4/2023)، وبعد اكمال تطبيق الاداتين بعدياً تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الحقيبة الاحصائية ((SPSS V.25

وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية :      

1-ان للبرنامج التدريبي فاعلية في تنمية المهارات التدريسية( التخطيط، والتنفيذ، والتقويم) والذكاء اللغوي لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها.

2-ان للبرنامج التدريبي فاعلية في تنمية المهارات التدريسية( التخطيط، والتنفيذ، والتقويم) والذكاء اللغوي وحسب سنوات الخبرة من (1-5) و(6-10) سنوات لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:

ا.د. طارق هاشم خميس / جامعة تكريت/ كلية التربية الإنسانية / قسم علم النفس / رئيسا

ا.د. ياسر خلف رشيد/ جامعة الانبار/ كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم علم النفس / عضوا

ا.م.د. رعد خلف محمد/جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم علم النفس / عضوا

ا.م.د. معد صالح فياض/جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم علم نفس / عضوا

ا.م.د.اسعد حمود عبدالله/ جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم علم النفس / عضوا

ا.د. نضال مزاحم رشيد/جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم علم نفس / عضوا ومشرفا

Related Articles