أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (فاعلية برنامج تعليمي قائم على أساليب التعلم التجريبي في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفكيرهم التنبؤي)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الثلاثاء الموافق (٢٠٢٤/٧/٢٣) أطروحة الدكتوراه للطالب بكر فاروق سليمان الحداد ، الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على أساليب التعلم التجريبي في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفكيرهم التنبؤي). اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على اساليب التعلم التجريبي في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفكيرهم التنبؤي واعتمد الباحث تصميم المجموعة الضابطة العشوائيةالاختيار ذات الاختبار القبلي والبعدي وتألف مجتمع البحث من طلاب الرابع الادبي في المدارس الاعدادية التابعة لتربية صلاح الدين قسم تربية سامراء واختار الباحث بطريقة عشوائية ثانوية دبي للبنين كعينة للبحث الحالي ضمت شعبتين الشعبة (ب) مثلت مجموعة تجريبية من (30 )طالبا وشعبة (أ) مثلت مجموعة ضابطة ضمت (32 ) طالبا حرص الباحث على تكافؤ مجموعتي البحث أحصائيا في بعض المتغيرات منها ( العمر الزمني محسوبا بالأشهر، معدل العام الماضي ،اختبار الذكاء،التفكير التنبؤي،التحصيل الدراسي للوالدين) كما اعد الباحث (82 )هدفا سلوكيا وزعت على ثلاث مستويات من مستويات المجال المعرفي كما اعد الباحث اختبارآ تحصيليا بواقع (18) فقرة من الاختبارات الموضوعية .

وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها:

١- يوجد فرق ذو دلالةاحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بأستعمال البرنامج التعليمي - التعلمي في الاختبار التحصيلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

٢- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بأستعمال البرنامج التعليمي - التعلمي وبين متوسط طلاب المجموعة الضابطة في مقياس التفكير التنبؤي لصالح المجموعة التجريبية.

٣- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)بين متوسط درجات طلاب ةلمجموعة التجريبية الذين درسوا بأستعمال البرنامج التعليمي- التعلمي قبل التجربية وبعدها في مقياس التفكير التنبؤي لصالح الدرجات البعدية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:

١- أ.د طارق هاشم خميس / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً

٢- أ.م.د. زياد عبد الاله المولى/ جامعة الموصل / كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

٣- أ.م.د. أسعد حمود عبد الله / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

٤- أ.م.د. جلال مزهر محمد / جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

٥- أ.م.د. خميس ضاري خلف/ جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

٦- أ.د. قصي محمد لطيف / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت

Related Articles