نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاربعاء الموافق (2025/5/7) اطروحة الدكتوراه للطالب عادل خيون عبد الرضا الخفاجي ، الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية العقول الخمسة في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة علم الاحياء وتنمية تفكيرهم المركب).
اذ يهدُف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية العقول الخمسة ، حيث اتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفي والمنهج التجريبي اذ اعد الباحث برنامج تعليمي تضمن اهداف تعليمية في ضوء الموضوعات الواردة في كتاب الاحياء للصف الخامس العلمي وطرائق تدريسية واستراتيجيات ملائمة وانشطة ووسائل تعليمية واساليب تقويمية وقام بالتحقق من صلاحية البرنامج وذلك بعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين , واعتمد الباحث على تصميم تجريبي ذو ضبط جزئي وهو تصميم ذو المجموعة الضابطة اللاعشوائية مع اختبار قبلي وبعدي من اجل معرفة فاعلية البرنامج التعليمي في التحصيل الدراسي وتنمية التفكير المركب , اختار الباحث قصديا المدارس الثانوية والاعدادية في محافظة ذي قار / قضاء الغراف لتمثل مجتمع البحث ثم اختار اعدادية شهداء الغراف وبالطريقة العشوائية اختار شعبة الخامس العلمي (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس مادة علم الاحياء على وفق البرنامج التعليمي بواقع (41) طالب وشعبة الخامس العلمي (ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية بواقع (41) طالب فبلغت عينة البحث (82) طالب.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة علم الاحياء على وفق البرنامج التعليمي القائم على نظرية العقول الخمسة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.
- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة علم الاحياء على وفق البرنامج التعليمي القائم على نظرية العقول الخمسة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المركب البعدي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي الاختبارين القبلي والبعدي لدرجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة علم الاحياء على وفق البرنامج التعليمي القائم على نظرية العقول الخمسة في اختبار التفكير المركب.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- الاستاذ الدكتور قحطان فضل راهي / جامعة الكوفة / كلية التربية الأساسية / رئيساً
- الاستاذ الدكتور فيصل عبد منشد / جامعة البصرة / كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
- الاستاذ المساعد الدكتور ليلى خالد خضير / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
- الاستاذ المساعد الدكتور اسعد حمود عبد الله / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
- الاستاذ المساعد الدكتور سندس نوري شكر / جامعة تكريت / كلية التربية للبنات / عضواً
- الاستاذ الدكتور فلاح صالح حسين / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت