نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية و النفسية اليوم الخميس الموافق (7/8/2025) رسالة الماجستير للطالب عبدالجبار محمود حمد و الموسومة (أثر انموذج الاستقصاء التقدمي في اكتساب المفاهيم الفلسفية لدى طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم التنبؤي)
اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على (أثر انموذج الاستقصاء التقدمي في اكتساب المفاهيم الفلسفية لدى طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم التنبؤي).حيث تم اختيار المنهج التجريبي ذي التصميم التجريبي للمجموعتين المتكافئة والاختبار البعدي لاكتساب المفاهيم الفلسفية والاختبارين القبلي والبعدي للتفكير التنبؤي، طبق تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2024-2025). تكونت عينة البحث من (61) طالب بواقع (30) طالب للمجموعة التجريبية و(31) طالب للمجموعة الضابطة اللتين اختيرتا بطريقة عشوائية.وكافئ البحث مجموعتي البحث بالمتغيرات الآتية (العمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور، اختبار الذكاء، درجات المعدل للعام السابق، اختبار التفكير التنبؤي، مستوى التحصيل الدراسي للوالدين).
وتوصل البحث الى نتائج عدة منها :
• إِن التدريس بنموذج الاستقصاء التقدمي يؤدي اِلى زيادة وفاعلية في التعلم اذ ان المعلومات تقدم للطلاب بتسلسل منطقي وسيكولوجي للأفكار والحقائق والمعلومات التي تشتمل عليها المادة التعليمية كما ان الأسئلة المنتقاة من النصوص تحوي نمطا عقليا تؤدي الى تعلم أفضل.
• إِن التدريس وفق انموذج الاستقصاء التقدمي يجري وفق خطوات مترابطة ومتسلسلة بحيث ادت كل خطوة الى الخطوة التي بعدها مما يرفع في مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب وهذه تعمل على زيادة الانتباه والوعي.
• إِن انموذج الاستقصاء التقدمي توفر دوراً مهماً ومميزاً لكل من الطالب والمدرس الذي يتحكم في عملية التعلم والتعليم في الصف فهو يراعي الخصائص النفسية للطالب من حيث التدرج في المادة ابتداء من السهل للصعب ومن المحسوس للمجرد ومن العام للخاص.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
• أ.د فلاح صالح حسين / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
• أ.م.د مبدر محمد علي / جامعة تكريت / كلية التربية للبنات / عضواً
• م.د قائد محمود عبد / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
• أ.د معد صالح فياض / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً و مشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت