نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الثلاثاء الموافق (٢٠٢٥/٨/١٩) رسالة الماجستير للطالبة اسراء كريم نجم الدين الحلواجي الموسومة (The Impact of Active Recall Strategy on EFL School Student's Achievement In Reading and Writing - اثر استراتيجية التذكر النشط في تحصيل طلبة المدارس من دارسي اللغة الانجليزية-لغة اجنبية في مهارتي القراءة والكتابة).
اذ هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير استراتيجية التذكر النشط في تحسين مهارات القراءة والكتابة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ممن يدرسون اللغة الإنجليزية لغة أجنبية. وتكون مجتمع الدراسة من (395) طالباً من مدارس دراسة المتوسطة في مدينة كركوك . في مدرسة متوسطة الصباح في مدينة كركوك تم اختيار عينة عشوائية من (64) طالباً قُسموا إلى مجموعتين: تجريبية (32) طالباً درست باستخدام استراتيجية التذكر النشط، وضابطة (32) طالباً درست بالطريقة الاعتيادية.
بعد إجراء التكافؤ بين المجموعتين وتحليل النتائج باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج أن استراتيجية التذكر النشط أثرت إيجابياً على تحسين مهارات القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالضابطة.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
١- أ.د.نجوى ياسين اسماعيل / استاذ / اللغة الانكليزية / طرائق تدريس / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
٢- أ.م.د. ابراهيم خلف صالح/ استاذ مساعد / اللغة الانكليزية / طرائق تدريس/ جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية/ عضواً
٣- أ.م.د. افراح عادل محمود / جامعة تكريت - كلية التربية للبنات / عضواً
٤- أ.م.د. جوهر برك مطر / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية/ عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت