رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (Critics Discourse Analysis of Self-Representation in English and Arabic Presidential Back to School speeches)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الثلاثاء الموافق (2025/9/9) رسالة الماجستير للطالبة (نور احمد يونس) الموسومة (Critics Discourse Analysis of Self-Representation in English and Arabic Presidential Back to School speeches - تحليل نقدي لخطاب التمثيل الذاتي في خطابات العودة الى المدارس الرئاسية باللغتين الانجليزية والعربية).تتناول هذه الدراسة التحليل النقدي للخطاب حول التمثيل الذاتي في خطابات العودة إلى المدرسة الرئاسية باللغتين الإنجليزية والعربية، وتهدف إلى تحديد الاستراتيجيات الأكثر تكرارًا في فئات المعنى، الحجة، البلاغة، والأسلوب. وقد قدمت الدراسة ثلاث فرضيات رئيسية، أولها أن وصف الفاعل، التضمين، الافتراض، التكرار، والتعبئة اللفظية هي الاستراتيجيات الأكثر استخدامًا ضمن هذه الفئات، وثانيها أن أوباما وبن زايد يستخدمان استراتيجية التوضيح بشكل ممتاز ضمن فئة الحجة، وثالثها أن التكرار أكثر استخدامًا ضمن فئة البلاغة، مع ملاحظة أن بن زايد يستخدم الكلمات المعجمية في الأسلوب أكثر من أوباما. واعتمدت الدراسة نموذجًا انتقائيًا مستندًا إلى النهج الاجتماعي المعرفي وحدود فان ديك (2006، 2008)، إضافة إلى نظرية الهوية الاجتماعية لتاجفل وتورنر (1979)، مع اقتصار البيانات على 12 مقتطفًا من الخطابات، 6 لكل لغة. وأظهرت النتائج اعتمادًا كبيرًا على وصف الممثل، الدلالة، الافتراض، التكرار، والتعبئة اللفظية ضمن فئات المعنى والحجة والبلاغة والأسلوب، كما يستخدم كلا الزعيمين استراتيجية التوضيح والتكرار بشكل ملحوظ، مما يعكس إمكانية تصور الهوية كنظرية تربط المجالين المعرفي والاجتماعي في الخطاب السياسي.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د احمد محمد صالح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
2- أ.د اسراء برهان الدين عبدالرحمن / جامعة تكريت - كلية التربية للبنات / عضواً
3- أ.د. عبد حمود علي / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
4- أ.م.د. هديل كامل علي/ جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت

Related Articles