نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم التربية الفنية اليوم الاثنين الموافق (٢٠٢٥/٧/٧) رسالة الماجستير للطالب (سلام محمد خضر الجبوري) الموسومة (تقاطبات المكان في خطاب مسرح الطفل).
التقاطب هو الثنائيات المتضادة التي تحمل قطبين متناقضين في الابعاد، وهو مفهوم استراتيجي لتصنيف المكان أي وجود قطبين متعارضين في المكان نفسه .
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها:
١- ان الحضور الواضح للتقاطب المكاني (خير / شر) في عروض مسرح الطفل يعود سببه الى طبيعة شخصيات مسرح الطفل وتضادها ما بين خير وشر وانعكاس هذا التقاطب على مكان الحدث وفضاءاته.
٢- ان للتقاطب (اليف / موحش) حضور واضح تبعاً لطبيعة النصوص التي تكتب لمسرح الطفل من حيث انسنة شخصياتها واحداثها وفضاءاتها.
٣- توفر الأزياء دلالات مكانية واضحة عبر المعلومات المقدمة عن الواقع الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للشخصيات. وتعارضها مع المكان .
٤- يعطي الضوء تقاطباً دلالياً تبعاً لدور الإضاءة الفاعل في المسرح لا سيما في عروض مسرح الطفل لما يمثله اللون والضوء من دلالات رمزية لها مدلولات نفسية واجتماعية قد تعطي تقاطبا دلالياً في المكان المسرحي ضمن وحدة عضوية.
٥- قد يكون للفضاءات المفتوحة دلالة معاكسة لواقعه وذلك وفقاً لتعاقدات اجتماعية وثقافية تحددها العلاقات المبثوثة في العرض المسرحي.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
١- أ.د زياد حلو جادالله / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
٢- أ.م.د عامر سالم عبيد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية/ عضواً
٣- أ.م.د مزاحم خضير حسين / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية/ عضواً
٤- أ.م.د ايمان عبد الستار عطالله / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية/ عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت