رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (A linguistic analysis of inspirational autobiographical success stories)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الخميس الموافق (٢٥/٤/٢٠٢٤) رسالة الماجستير للطالبة ضحى عبدالرحمن اسماعيل العجيلي الموسومة (A linguistic analysis of inspirational autobiographical success stories - تحليل لغوي لقصص نجاح السيرة الذاتية الملهمة).

اذ تحتفي قصص النجاح بالإنجازات عبر مجالات الحياة المختلفة. وتتناول هذا الدراسة فجوة لغوية في فهم كيفية نقل السرد الذاتي لنجاح المعلومات والمواقف. من خلال تحليل العناصر اللغوية وهيكل السرد والتعابير العاطفية، ويستكشف البحث العلاقات بين الهيكل والموقف واختيارات الأفعال. حيث يفحص نموذج تحليل السرد لابوف ووالتزكي مكونات القصة، بينما يدرس نظرية التقدير لمارتن ووايت التعابير العاطفية. اذ تحقق نظرية الانتقالية لهاليداي تمثيل الأفعال في السرد. و تفترض الدراسة هياكل سرد مشتركة، ومواقف إيجابية، وأفعال مسيطرة في قصص النجاح. تستنتج الدراسة بأن قصص النجاح تتبع هياكل متسقة، تنقل الإيجابية وتؤكد الإنجازات الملموسة من خلال لغة تركز على العمل. و تكشف التحليلات عن ترابطات بين هيكل السرد والموقف وأنماط الانتقالية، مما يسلط الضوء على استراتيجيات الاتصال المتعمدة في السرد الملهم. بشكل عام، وتنقل قصص النجاح بفعالية التحفيز والإلهام من خلال الاختيارات اللغوية وهيكل السرد.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • د. حسن شعبان علي / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
  • د. هديل كامل علي / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • د. سمارة محمد احمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • د. اسراء برهان عبدالرحمن / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

 #شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت

 

Related Articles