رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (المضامين التعبيرية في رسوم الأطفال النازحين)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم التربية الفنية يوم الثلاثاء الموافق (21/5/2024) رسالة الماجستير للطالبة هدى فرحان خلف الموسومة (المضامين التعبيرية في رسوم الأطفال النازحين )

قسمت الباحثة رسالتها الموسومه (المضامين التعبيرية في رسوم الأطفال النازحين )إلى أربعة فصول وقد تضمنت

الفصل آلأول:(الأطار المنهجي )بمشكلة البحث ،والتي تتلخص من خلال التساؤل التالي :ما المضامين التعبيرية في رسوم الأطفال النازحين وكذالك تضمنت الأهمية:يرفد البحث موسوعة علم الطفل النفسية والجمالية فضلاً عن الدراسات التي تعنى بأدب الطفل اما هدف البحث هو (كشف المضامين التعبيرية في رسوم الإطفال النازحين )

اما الفصل الثاني فقد ضم (الاطار المنهجي والدراسات السابقة ) وقسم إلى ثلاث مباحث تضمن المبحث الأول (التعبير الفني بين المفهوم والدوافع ) اما المبحث الثاني (رسوم الاطفال ومراحل وسمات التعبير الفني للأطفال ) المبحث الثالث ضم (النازحون المعنى والمفهوم والنازحون داخل العراق والآثار النفسية للأطفال ) فضلاً عن مؤشرات الاطار النظري فكان منها : ١-الطفل إنسان له شخصيته المتميزة وقوانينه الخاصة اما الفصل الثالث تضمن اجراءات البحث (تضمن مجموعة من الرسوم التي انجزها الاطفال في مخيم الشهامة وديبكة ضمن حدود البحث ٢٠٢٢/٢٠٢٣والتي بلغ عددها الكلي (٤٥)عملاً وتم اختيار عينة قصدية بلغ عددها (٩) اعمال وتضمن منهج البحث الوصفي التحليلي اما الفصل الرابع تضمن نتائج البحث ومناقشتها والاستنتاجات

توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها :

1- في الفقرة الرئيسة (مضمون التعبير ) حصلت الفقرة الثانوية (الوظيفي) على اعلى تكرار عند البديل (تظهر ) بوسط مرجح (۲,۸۹) وبوزن نسبي حد ما) بوسط مرجح (٢,٤٤) وبوزن نسبي (٥٩,٦٣%). (٩٦,٦٣%) أما الفقرة (جمالي) فقد حصلت اعلى تكرار عند البديل .

2- في الفقرة الرئيسة (أنواع التعبير) حصلت الفقرات الثانوية (وحشي) علــى اعلى تكرار عند البديل (تظهر ) بوسط مرجح (٢,٨٩) وبوزن منوي (٩٦,٦٣%) أما الفقرة (تجريدي) فقد حصلت اعلى تكرار عند البديل (تظهر الــى حـد مـا وتظهر ) بوسط مرجح (۱,۷۸) وبوزن نسبي (٥٩,٩٣%) .

3- في الفقرة الرئيسية ( أهداف التعبير ) حصلت الفقرة الثانوية (التعبيـر عـن قضايا المجتمع) حصلت على اعلى تكرار عند البديل (تظهر ) بوسط مرجح (۳,۰۰) وبوزن مئوي (١٠٠%) أما الفقرتين الثانويتين (تنمية التخيل والابتكار) و ( والحاجة الى تقدير الذات) فقد حصلت اعلى تكرار عند البديل ( تظهر الــى حد ما بوسط مرجح (۱,۸۹) وبوزن مئوي(٦٢,٦٦%)

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.د أيام طاهر حميد، جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم التربية الفنية / رئيساً
  • أ.م.د نبراس وفاء بدري ، جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم التربية الفنية / عضواً
  • أ.د محمد علي علوان، جامعة بابل / كلية الفنون الجميلة /عضواً
  • أ.د أسامة عدنان علي، جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم التربية الفنية / عضواً و مشرفاً

# شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت

Related Articles