نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية و النفسية اليوم الثلاثاء الموافق (27/8/2024) رسالة الماجستير للطالب نعمة إبراهيم سلطان، الموسومة ( أثر استراتيجية جيكسو في تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفكيرهم المستدام)
اذ يهدف البحث الحالي الى تسليط الضوء على (أثر استراتيجية جيكسو في تحصيل طلاب الصف الرابع ألادبي في مادة علم إلاجتماع وتنمية تفكيرهم المستدام) اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي للمجموعتين (التجريبية الضابطة) ذات الاختبار القبلي والبعدي للتفكير المستدام و إلاختبار البعدي للتحصيل الدراسي، حيث أنه يتكون مجتمع البحث الحالي من طلاب الصف الرابع ألادبي في المدارس الثانوية والاعدادية الصباحية للبنين للفصل الدراسي ألاول ، استعمل الباحث العينة العشوائية في اختيار عينة البحث وقد بلغت عينة البحث 60 طالبا مثلت 30طالبا المجموعة التجريبية والتي درست باستخدام استراتيجية جيكسو، ومثلت 30 طالباً، والتي درست بالطريقة الاعتيادية
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج ابرزها :
1- إمكانية تطبيق استراتيجية جيكسو في تدريس مادة علم الاجتماع لطلاب الصف الرابع الادبي.
٢. إن ســــــتراتيجية جيكسو أثبت فاعليتها وقد أدت إلى نتائج ايجابية في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي.
٣- إن اســتراتيجية جيكســو اثبتــت فاعليــة فــي تنميــة التفكيــر المســتدام ومهاراتــه لطــلاب الصــف الرابــع الادبي.
4.إن إســــــــــــتراتيجية جيكسو شــــــــــــجعت الطلاب على الشعور بأنهم مصدر المعلومات مما أدى إلى زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال المشاركة الفعالة داخل الصف وطرح الأسئلة و توضيحها
و قد تآلفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- . أ. م. د. محمود خليل حمد /جامعة تكريت /كلية التربية/ رئيسا
2- أ. م. د معد صالح فياض /جامعة تكريت /كلية التربية / عضوا
3- . أ. م. د. عيدان عطية سمح /جامعة تكريت /كلية التربية / عضوا
4- أ. م. د جلال مزهر محمد /جامعة تكريت /كلية التربية / عضوا و مشرفا
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت.