نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الاحد الموافق (18/5/2025) رسالة الماجستير للطالبة بشائر حسين جاسم البياتي ، الموسومة (دور تقنية التظليل في تعزيز مهارات التحدث والاستماع لدى طلاب اللغة الانجليزية كلغة اجنبية في المرحلة الاعدادية في العراق - The Role of Shadowing technique in Enhancing Iraqi EFL Preparatory Students’ Speaking and Listening Skills)
اذ تُعد تقنية التظليل (Shadowing) أسلوباً فعّالًا يُعزّز مهارات الاستماع والتحدث لدى المتعلمين من خلال التكرار الفوري للغة المنطوقة. وتُسهم هذه الممارسة في تحسين النطق والمفردات والقواعد والطلاقة، مع زيادة وعي المتعلمين بعمليات التواصل في الوقت الحقيقي. كما تسلط الدراسة الحالية الضوء على دور تقنية التظليل في تعزيز مهارات الاستماع والتحدث لدى طلبة المرحلة الإعدادية العراقيين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وقد تم اختيار عينة مكونة من 60 طالباً من الصف الخامس الإعدادي، جرى تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، بواقع 30 طالباً في كل مجموعة. وتم تحقيق التكافؤ بين المجموعتين من حيث العمر، الأداء الأكاديمي، المستوى التعليمي للوالدين، ودرجات الاختبار القبلي. وتم اعتماد تصميم تجريبي باستخدام اختبارات قبلية وبعدية، واستغرقت التجربة ثمانية أسابيع خلال العام الدراسي 2024–2025. وقد تلقت المجموعة التجريبية دروساً باستخدام أنشطة التظليل، في حين تلقت المجموعة الضابطة تعليماً بالطريقة التقليدية. وجُمعت البيانات من خلال الاختبارات البعدية، وتم تحليلها باستخدام برنامج SPSS.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
- تفوقت المجموعة التجريبية التي استُخدمت معها تقنية التظليل على المجموعة الضابطة التي دُرِّست بالطرق التقليدية.
- سُجِّل تحسن كبير في مهارات الاستماع لدى المجموعة التجريبية، مع نتائج ذات دلالة إحصائية.
- كما أظهرت المجموعة التجريبية تقدمًا ملحوظًا في مهارات التحدث، خاصة في النطق، القواعد، المفردات، والطلاقة.
- تحسنت مهارات الاستماع أكثر من مهارات التحدث، وهو أمر طبيعي لأن الاستماع مهارة استقبال أقل تعقيدًا.
- وُجدت علاقة إيجابية قوية بين تحسين مهارات الاستماع وتعزيز مهارات التحدث، مما يؤكد فعالية تقنية التظليل.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- أ.د. دنيا طاهر حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
- أ.م.د. مروان مزهر سحاب /جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
- أ.م.د. بتول عاصم حميد /جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
- أ.د. استبرق طارق جواد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت