نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الخميس الموافق (12/12/2024) رسالة الماجستير للطالب علي حميد خضر الجبوري ، الموسومة (فاعلية برنامج تربوي لتنمية المسؤولية التحصيلية لدى طلبة المرحلة الاعدادية).
اذ اعتمد الباحث على المنهج التجريبي في بحثه، وتكونت عينة البحث من (250) طالباً من طلبة المرحلة الإعدادية (عينة احصائية), و(80) طالباً من الصف الرابع الإعدادي عينة تجريبية وضابطة في محافظة كركوك, قضاء الحويجة, ناحية الزاب, للعام الدراسي .2023 - 2024م وتحقيقاً لأهداف البحث قام الباحث بتبني مقياساً للمسؤولية التحصيلية تألف من (43) فقرة ذات بدائل( تنطبق علي دائماً، تنطبق علي أحياناً، لا تنطبق علي) وموزعة على مجالين رئيسيين هما (مسؤولية تحصيلية داخلية ومسؤولية تحصيلية خارجية) وقد تحقق الباحث من الصدق الظاهري للمقياس عن طريق عرضه على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص، وتم الاتفاق على جميع الفقرات، وقد تبنى الباحث مقياس المسؤولية التحصيلية القيسي ( 2023م). كما تحقق الباحث من ثبات المقياس بطريقة (إعادة الاختبار) وقد بلغ (0.83) ويعدُ مُعامِل ثبات جيد على وفق محك التباين.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
- وجود انخفاض بمستوى المسؤولية التحصيلية لدى إفراد العينة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة البحث في المسؤولية التحصيلية وفق متغير التخصص ( علمي ، أدبي).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التربوي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج التربوي.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- د. صباح مرشود منوخ / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
- د. نبيل عبدالعزيز عبدالكريم / جامعة تكريت - كلية التربية للبنات / عضواً
- د. مهدي شهاب احمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
- د. اسامة عبدالرحمن مهدي / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت