أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (الخطاب النقدي في مجلة علامات في النقد )

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية اليوم الأربعاء الموافق (٢٠٢٥/٨/٢٠) أطروحة الدكتوراه للطالب احمد صبحي حمادي الموسومة (الخطاب النقدي في مجلة علامات في النقد ).
اذ تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وتقييم المناهج النقدية والقضايا التي تثيرها المجلة، بوصفها منصة مهمة للنقد الأدبي والثقافي في العالم العربي، كما تسعى إلى الكشف عن الخصائص الفكرية والمنهجية التي تميز خطاب ""علامات في النقد"".
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها:
١- تنوع الخطاب النقدي في مجلة علامات في النقد، إذ شملت مناهج نقدية متعددة تنوعت ما بين من السياقية كالمنهج ( التاريخي والنفسي والاجتماعي ) إلى النصية (كالبنيوي والأسلوبي والسيميائي) ، كما تنوعت القضايا النقدية التي تناولتها، مثل الحداثة التناص العتبات النصية، وإشكالية المصطلح النقدي، مما يعكس انفتاح المجلة على تيارات النقد العالمية مع محاولة تكييفها مع السياق العربي، هذا التنوع جعل المجلة منصة حوارية تلتقي فيها الاتجاهات النقدية القديمة والحديثة، مما أثرى المشهد النقدي العربي وأسهم في تطويره.
٢- يُعد الخطاب النقدي في مجلة علامات في النقد نموذجاً حيوياً يعكس تطور الحركة النقدية العربية المعاصرة، إذ تجلت فيه اتجاهات نقدية متنوعة، توزعت بين المناهج السياقية والمناهج النصية. وقد كشفت الدراسة عن هيمنة واضحة للمناهج النصية على حساب المناهج السياقية، مما يدل على تحول النقد الأدبي نحو التركيز على النص ذاته بوصفه بنية قائمة بذاتها بعيداً عن السياقات الخارجية.
٣- شهدت المناهج السياقية تراجعاً واضحاً من ناحية الاشتغال، وقد يكون هذا بسبب اتهامها بالتقليدية أو عدم قدرتها على مواكبة التحولات النصية المعقّدة في الأدب الحديث، ومع ذلك ظهرت بعض الدراسات التي حاولت المزج بين المناهج السياقية والنصية، مما يشير إلى محاولات لتجديد هذه المناهج وجعلها أكثر مرونة، وكان أقل المناهج استخداماً من قبل النقاد هو المنهج التاريخي الذي لم يلق اهتماماً كبيراً من لدنهم.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
١- أ.د. غنام محمد خضر / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية/ رئيساً
٢- أ.د. جاسم محمد حسين / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / عضواً
٣- أ.د. ابراهيم مصطفى حمد/ جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
٤- أ.د سعد عبداللطيف جدوع / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية/ عضواً
٥- أ.م.د جابر حسن هرم / جامعة تكريت - كلية التربية الأساسية / الشرقاط / عضواً
٦- أ.د نرجس خلف اسعد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية/ عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت

Related Articles