نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الثلاثاء الموافق (2025/9/2) اطروحة الدكتوراه للطالب (موفق حميد عليوي الجبوري) ، الموسومة (The Effect of Metacognitive and Modeling Strategies on Iraqi EFL University Students' Creative Thinking and Writing Skill - اثر استراتيجيات ما وراء المعرفة والنمذجة على مهارات التفكير الابداعي ومهارة الكتابة لدى طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية ). اذ تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استراتيجيتي ما وراء المعرفة ، ولتحقيق هذا الهدف، صيغت فرضيتان صفريتان، وتم استخدام المنهج التجريبي بثلاث مجموعات متكافئة. وتمثل مجتمع البحث بجميع طلبة المرحلة الثالثة في قسم اللغة الإنجليزية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة تكريت، للعام الدراسي 2024-2025. حيث تكونت عينة البحث من (120) طالب وطالبة، ووزعت عشوائيًا على ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى التي دُرست باستراتيجية ما وراء المعرفة، والمجموعة التجريبية الثانية التي دُرست باستراتيجية النمذجة، والمجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة التقليدية. وقد جرت عملية التكافؤ بين المجموعات من حيث عدد من المتغيرات. تضمنت أدوات البحث اختبارًا للتفكير الإبداعي وآخر لمهارة الكتابة، وقد تم التحقق من صدق الاختبارين وثباتهما، فضلاً عن تحديد مستوى الصعوبة ومعامل التمييز إحصائيًا. وأظهرت النتائج أن كلتا الاستراتيجيتين لهما أثر إيجابي في تحسين التفكير الإبداعي ومهارات الكتابة لدى الطلبة، وكانت استراتيجية ما وراء المعرفة أكثر فاعلية.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د. منال عمر موسى / جامعة تكريت - كلية التربية للبنات / رئيساً
2- أ.د. شعيب سعيد عبدالفتاح / جامعة الموصل - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
3- أ.د. دنيا طاهر حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
4- أ.د. نجوى ياسين اسماعيل / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
5- أ.م.د. بتول عاصم حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
6- أ.م.د. مروان مزهر سحاب / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت