اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (البناء الدرامي في نصوص مسرح الطفل في العراق من ٢٠٠٤-٢٠٢٢م)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية اليوم الخميس الموافق (4/7/2024) اطروحة الدكتوراه للطالبة فرح جاسم محمد التميمي ، الموسومة (البناء الدرامي في نصوص مسرح الطفل في العراق من ٢٠٠٤-٢٠٢٢م) .

ان البناء الدرامي هو الهيكل العام الذي ينظم وينسق الأحداث والعناصر المختلفة في المسرحية ، ويساهم في جعل المسرحية متكاملة وقوية ،و إنه اداة أساسية يستخدمها الكتاب والممثلون على خشبة المسرح لخلق أعمال مسرحية مميزة ومثيرة ، ويشير إلى ترتيب وتطور الأحداث والعناصر الدرامية ، وتنوعت الأبنية الدرامية وتعددت حسب الفكر والمذهب الذي يدعو اليه كل بناء درامي وهذه الأبنية هي البناء التقليدي الأرسطي ومن بعده ظهر البناء الملحمي البريختي .

         وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • شهد مطلع القرن العشرين الولادة الحقيقية لمسرح الطفل ، وقد ولد مسرح الطفل العراقي من رحم المدرسة.
  • ان قسم من كتاب مسرح الطفل في العراق لم يقفوا في البناء الدرامي على شكل ثابت وموحد ، بل اختاروا التنقل بين الأبنية الدامية المختلفة ما بين البناء التقليدي الأرسطي والبناء الملحمي البريختي.
  • استخدام الكتاب أسلوب(الأنسنة) في نصوص مسرحيات الطفل العراقي.
  • شخصيات مسرح الطفل العراقي جاءت معبرة عن البناء الدرامي الذي وضعت فيه.
  • تنوعت مواضيع مسرحيات الطفل العراقي لتشمل كل جوانب الحياة ، فقد عالجت قضايا ومشكلات اجتماعية وإنسانية بتقنيات حديثة معاصرة توصل المتفرج إلى النقد الاجتماعي.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • د. إبراهيم مصطفى الحمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
  • د. سلوى جرجيس سلمان / جامعة كركوك - كلية الآداب / عضواً
  • د. سعد جرجيس سعيد / جامعة تكريت - كلية التربية الأساسية / الشرقاط / عضواً
  • د. نرجس خلف اسعد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • د. سعد عبداللطيف جدوع / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • د. غنام محمد خضر / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة تكريت

Related Articles