نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اطروحة الدكتوراه للطالبة عوفه ابراهيم ذياب الجواري ، الموسومة (الفضولية وعلاقاتها بالذكاء الاجتماعي والانجاز الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية).
اذ تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقات بين الفضولية والذكاء الاجتماعي والانجاز الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية حسب متغير الجنس ذكور وإناث وحسب التخصص العلمي والادبي ، وتم إعداد مقياس للفضولية والذكاء الاجتماعي بالاعتماد على نظريات ودراسات سابقة وتم تبني مقياس الكناني لمعدل الانجاز الدراسي ، وبلغ عدد العينة 300طالب وطالبة من المرحلة الإعدادية لمدارس قضاء بيجي للعام الدراسي 2023/2022 وتم عرض المقاييس على الخبراء للتأكد من صدقها وقد عولجت البيانات احصائيا باستخدام الوسائل الاحصائية والاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين ومعامل الارتباط والمتوسط الحسابي.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
- يتمتع طلبة الإعدادية بمستوى من الفضول.
- لاتوجد فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير الجنس والتخصص.
- وجود مستوى من الذكاء الاجتماعي لطلبة المرحلة الاعدادية.
- تميز الذكور بفارق قليل عن الإناث بالذكاء الاجتماعي .
- يتمتع طلبة المرحلة الاعدادية بمستوى جيد من الانجاز الدراسي.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- د. سرى اسعد جميل / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
- د. نظير سلمان علي / جامعة كركوك - كلية التربية / عضواً
- د. عامر مهدي صالح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
- د. قصي حميد حامد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
- د تحرير نزهان رشيد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
- د. وفاء كنعان خضر / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت