اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (الكفايات التكنولوجية لدى مدرسي مادة الكيمياء وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تقنيات التعليم المعاصرة ومهارات القرن الحادي والعشرين)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاحد الموافق (11/8/2024) اطروحة الدكتوراه للطالبة هيام غائب حسين الخيلاني ، الموسومة (الكفايات التكنولوجية لدى مدرسي مادة الكيمياء وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تقنيات التعليم المعاصرة ومهارات القرن الحادي والعشرين).

اذ تهدف الدراسة الحالية التعرف الى مستوى الكفايات التكنولوجية لدى مدرسي مادة الكيمياء وفق متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة)، و أيضا التعرف الى أتجاهات مدرسي مادة الكيمياء نحو استخدام تقنيات التعليم المعاصرة وفق متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة) ،و مستوى مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي الكيمياء والفروق بين مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي الكيمياء والعلاقة الارتباطية بين المتغيرات الثلاثة ، حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (115) مدرس ومدرسة كيمياء تم اختيارها بالطريقة العشوائية . أعدت الباحثة ثلاث أدوات لقياس متغيرات البحث الحالي ، بالاعتماد على الادبيات السابقة واراء الخبراء، اذ تمثلت الأداة الأولى بأعداد مقياس للكفايات التكنولوجية ،والاداة الثانية هي مقياس الاتجاهات نحو استخدام تقنيات التعليم المعاصرة والاداة الثالثة مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين وبعد التحقق من (الصدق، والثبات وقوة تمييز) المقاييس، تم تطبيقها على عينة البحث .

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • مستوى الكفايات التكنولوجية لدى مدرسي مادة الكيمياء كان متوسطا او مقبولا.
  • مستوى اتجاهات مدرسي مادة الكيمياء نحو استخدام تقنيات التعليم المعاصرة كان عاليا مع وجود فرق في اتجاهات مدرسي مادة الكيمياء نحو استخدام تقنيات التعليم المعاصرة وفق متغير الجنس (ذكور – اناث) لصالح الاناث.
  • مستوى مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي الكيمياء كان عاليا، مع وجود فرق في مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي الكيمياء وفق متغير عدد سنوات الخدمة لصالح عدد سنوات الخدمة الأعلى.
  • وجود علاقة ارتباطية طردية ودالة بين الكفايات التكنلوجية والاتجاهات نحو استخدام تقنيات التعليم المعاصرة لدى مدرسي مادة الكيمياء.
  • وجود علاقة ارتباطية طردية ودالة بين الكفايات التكنولوجية والاتجاهات نحو استخدام تقنيات التعليم المعاصرة ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي مادة الكيمياء.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.د فلاح صالح حسين / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
  • أ.د أزهار برهان اسماعيل / الجامعة المستنصرية - كلية التربية الاساسية / عضواً
  • أ.م.د ليلى خالد خضير / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.م.د احسان نظير حسين / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.م.د خميس ضاري خلف / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.د رائد ادريس محمود / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت

Related Articles