اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل الجدارات الرقمية في تنمية مهارات التعليم النقال والتفكير الحاذق لدى مدرسي مادة الاجتماعيات ومدرساتها)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الخميس الموافق (2/5/2024) اطروحة الدكتوراه للطالب احمد باقر عبدالكريم ، الموسومة (فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل الجدارات الرقمية في تنمية مهارات التعليم النقال والتفكير الحاذق لدى مدرسي مادة الاجتماعيات ومدرساتها).

اذ يهدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل الجدارات الرقمية في تطوير مهارات التعليم النقال والتفكير الحاذق لمدرسي مادة الاجتماعيات ومدرساتها. وتم وضع فرضيات تشتمل على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التدريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في بطاقة الملاحظة ومقياس التفكير الحاذق. أيضا، لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التدريبية بناءً على العمر والجنس في تطبيق بطاقة الملاحظة ومقياس التفكير الحاذق. بناءً على النتائج، يوصى بتطبيق الجوانب العملية للجدارات الرقمية في التعليم وتدريب المعلمين والمشرفين، وأيضا تنظيم دورات تدريبية حول التفكير النقدي والتعليم النقال.

         وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة الخاصة بمهارات التعليم النقال ولصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مدخل الجدارات الرقمية في تنمية مهارات التعليم النقال لدى عينة البحث الأساسية.
  • وجود فرق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفكير الحاذق لدى عينة البحث الأساسية ولصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مدخل الجدارات الرقمية في تنمية التفكير الحاذق لدى عينة البحث الأساسية.
  • عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي التطبيق القبلي والبعدي البطاقة الملاحظة الخاصة بمهارات التعليم النقال عند عينة البحث الأساسية يعزى لمتغير الخصائص الشخصية (الجنس - العمر) ، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مدخل الجدارات الرقمية في خلق فرص متساوية بين افراد المجموعة التدريبية عينة البحث الأساسية لتنمية مهارات التعليم النقال؛ بغض النظر عن أعمارهم وجنسهم.
  • فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مدخل الجدارات الرقمية في تنمية مهارات التعليم النقال والتفكير الحاذق وفق معامل كوهين لدى عينة البحث الأساسية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.د. رائد تدريس محمود / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
  • أ.م د. علي كاظم ياسين / جامعة القادسية - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.م.د. جلال مزهر محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.م.د. محمود علي فرحان / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.م.د. عيدان عطية مسح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.م.د. اسعد حمود عبد الله/ جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت

Related Articles