اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (فاعلية برنامج تعليمي قائم على الابعاد التربوية للفكر الاسلامي المعاصر في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة التربية المقارنة وتنمية اخلاقهم العالمية)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الثلاثاء الموافق (2025/5/13) اطروحة الدكتوراه للطالب بلال محمد حمد الجبوري ، الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على الابعاد التربوية للفكر الاسلامي المعاصر في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة التربية المقارنة وتنمية اخلاقهم العالمية).

اذ يهدف البحث الحالي الى الكشف عَنْ فاعلية برنامج تعليمي قائم على الابعاد التربوية للفكر الاسلامي المعاصر في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة التربية المقارنة وتنمية اخلاقهم العالمية ولتحقيق أهداف البحث، اتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفي، واجراءات المنهج التجريبي، إذ أعدَّ الباحث برنامجاً تعليمياً تضمن أهدافاً تعليمية وتم اضافة العديد، من الأنشطة المصاحبة، والوسائل التعلمية، والأساليب التقويمية، فتكوَّن من دليل للمدرِّس، ودليل للطالب، تحقق الباحث من صلاحيته بعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين.

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • ان البرنامج التعليمي حفز قدرات الطلبة على تعلم كيف يتعلمون ويُفكرون، وكيف يستفيدونَ من طريقة تفكيرهم في الحياة وليس حفظ المعلومات فقط .
  • ان مدخل الابعاد التربوية للفكر الإسلامي المعاصر والاستراتيجيات المُنبثقة منه تجعل التعلّم أكثر سهولة، وتخزيناً في ذهن الطلاب من طريق أساليب الحوار .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.د. داود عبد السلام صبري / جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد / رئيساً
  • أ.د. نضال مزاحم رشيد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.د. فلاح صالح حسين / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.م.د عيدان عطية سمح / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
  • أ.م.د خميس ضاري خلف / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.د. محمود خليل حمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية/ عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت

Related Articles