رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (الإقناع في عروض المسرح التعليمي)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم التربية الفنية اليوم الثلاثاء الموافق (13/5/2025) رسالة الماجستير للطالب فؤاد حسن حلو الجبوري ، الموسومة (الإقناع في عروض المسرح التعليمي).

يشكل العرض المسرحي خطابا جماهيريا مهما اذ يعد وسيلة فاعلة وحيوية بما يمتلكه من مقومات وعوامل منها المواجهة المباشرة والحية مع الجمهور (المتلقي) ، لذا يستلزم التأثير الكبير اذ  يعتمد على وسائل لأقناع المتلقي عن طريق الاشتغال على ذلك الخطاب عقليا وعاطفيا ، وبما ان عملية التعليم ترتكز على وسائل عاطفية وعقلية لتلقي شتى العلوم والمعارف دخل الخطاب المسرحي الى الحقل التربوي  والتعليمي واصبح يشكل ركنا اساسيا من اركان العملية التعليمة ، وذلك كونه يشكل خروجا عن النمطية في طرح العلوم والمعارف وتلقيها من قبل شريجة المتعلمين، لذلك كان لزاما عليه استخدام جميع الوسائل الاقناعية والتي شكلت موضوع الدراسة.

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • استخدام الاستمالات العقلية بصورة كبيرة عن مقارناتها من بقية الاستمالات لان المسرح التعليمي يستهدف العقل لا العاطفة .
  • برز اسلوب التكرار عن بقية الاساليب الاقناعية , لان التكرار مفيد جدا في ايصال المعلومة وجذب ميول المتلقي و اقناعه.
  • ان للحوار الثنائي اهمية كبيرة على العكس من الحوار الفردي الذي يحدث الملل للتلاميذ او الحوار الجماعي الذي يعمل على تشتيت انتباه التلميذ.
  • ان للديكور المتغير اهمية كبيرة في العملية الاقناعية لإضفائه الواقعية و سحب خيال التلميذ للعيش بواقعية مع القصة.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • أ.م.د ايمان عبد الستار عطاالله / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
  • أ.م.د. مزاحم خضير حسين / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.م.د باسم محمد احمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • أ.م.د ياسين علوان الطيف / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت

Related Articles