نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الثلاثاء الموافق (27/5/2025) اطروحة الدكتوراه للطالب جبران محمد علي ، الموسومة (هوية النجاح والفشل وعلاقتها بالتنظيم الذاتي والدافع للإنجاز الدراسي لدى طلبة الاعدادية).
من المشكلات الحرجة في مرحلة الاعدادية (المراهقة ) هي فشل الهوية (Identity Failure) وهي مشكلة يمر بها أغلب الطلبة المراهقين في ظرف ما ويعانون من عدم معرفتهم لنفسهم بوضوح ، وأن فشل الهوية أو تميع الدور غالبا ما ينتج عنه عدم قدرة الطلبة مواصلة دراستهم، ويتبع ذلك الشعور بالتفاهة وعدم القدرة على التنظيم الذاتي وتعثر دافع للإنجاز الدراسي والعكس صحيح ، وقديكون من الصعب على الطالب تكون هوية ناجحة ، او قد يتبنى الطالب هوية سلبية ( Negative Identity ) فاشلة تكون مضادة لهوية النجاح التي حددتها ورسمت خطواتها الاسرة والمدرسة ، كطالب اعدادية ينتظره مستقبل جامعي وتحديد ادوار مناسبة له في هذه الحياة ، وان هوية الطالب في مرحلة الاعدادية لها تأثير على "الجوانب النفسية والاجتماعية والمعرفية "
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
- يتمتع طلبة المرحلة الإعدادية بمستوى عال من هوية النجاح .
- يتمتع طلبة المرحلة الإعدادية بمستوى عال من التنظيم الذاتي.
- يتمتع طلبة المرحلة الإعدادية بمستوى عال من الدافع للإنجاز الدراسي.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في هوية النجاح الفشل والتنظيم الذاتي والدافع للإنجاز الدراسي تبعاً لمتغير جنس) ذكور اناث)والتخصص(علمي, ادبي).
- وجود علاقة موجبة طردية دالة بين هوية النجاح و التنظيم الذاتي والدافع للإنجاز الدراسي.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- أ.د أوان عزيز كاظم / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
- أ.د زكريا عبد احمد / جامعة تكريت - كلية التربية بنات / عضواً
- أ.د خالد احمد جاسم / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
- أ.د رنا زهير فاضل / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
- أ.م.د نظير سلمان علي / جامعة كركوك - كلية التربية بنات / عضواً
- أ.د. صباح مرشود منوخ / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة