نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية اليوم الاحد الموافق (25/5/2025) اطروحة الدكتوراه للطالب يوسف كمال محمد البياتي ، الموسومة (شرح قصيدة البردة عدة عند كل شدة لأبي البقاء ايوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي (ت ١٠٩٤ ه) من البداية حتى البيت الخامس والخمسين _دراسة وتحقيق).
اذ تُعَدُّ قصيدة البردة للبوصيري آية في الفن والأدب، فهي معجزة عصرها والعصور التالية، وفيها مادة علمية توجب الاهتمام بها ، وتعتري قصيدة البردة دقائق خاصة قلما نجدها في باقي القصائد الأخرى ، حيث أهتم البوصيري بالمحسنات البديعية ، وتعمد البوصيري في قصيدة البردة التصنع والتأنق، وأولى عناية كبيرة بالألغاز اللغوية والقصص والنوادر والحكم وأقوال العرب وأمثالهم ، ولأهمية قصيدة البردة للبوصيري أقبل عليها علماء اللغة العربية في مختلف العصور وكثُرت الشروح للبردة ، ومنها شرح أبو البقاء الكفوي الذي يعد من الشروح المهمة في شرح قصيدة البردة ، حيث إن مسألة البلاغة هامةٌ جداً عند الكفوي .
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
- يعد هذا الشرح من الشروح السهلة والواضحة قياساً مع بعض الشروح التي اطلعنا عليها عند التحقيق .
- لقد كان هدف الشارح واضحاً في كتابه وهو محاولته جعل هذا الكتاب مغنياً للقارئ عن سائر شروح قصيدة البردة للبوصيري .
- يمتاز الشارح بثقافة واسعة في علوم اللغة العربية ، ويتضح ذلك من خلال ما تضمنه شرحه من مسائل لغوية وأدبية ودلالية .
- اهتم الشارح بالأساليب البلاغية .
- اهتمام الشارح بالإعراب وبالجانب الصرفي.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين:
- أ.د. مريم محمد جاسم / جامعه تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
- أ.د. باسم صالح حسين / جامعة تكريت - كلية الآداب / عضواً
- أ.د. حمد محمد فتحي / جامعة الموصل - كلية الآداب / عضواً
- أ.د. وسام سعود حسين / جامعة تكريت - كلية التربية للبنات / عضواً
- أ.د. بشار سعدي إسماعيل / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
- أ.د. نجلاء عبد الحسين عليوي / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت