نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الاحد الموافق (10/8/2025) رسالة الماجستير للطالب محمد زكي جمعة و الموسومة (A Multimodal Discourse Analysis of Moral Lessons in Picture Books for Children)
تتناول هذه الدراسة الدروس الأخلاقية في الكتب المصورة للاطفال، اذ تعد الكتب المصوره للاطفال وسيلة مهمة في تعليم القيم الأخلاقية للاطفال، اذ غالبا ما يتم الدمج بين النص والصورة لاظهار المعنى، وهذا الدمج محتمل ان يمتلك القدرة على ايصال الدروس الأخلاقية بشكل فعال للاطفال، ومع ذلك لم يتم دراسة هذا الدمج في هذا السياق، لذلك تهدف الرسالة الى سد هذه الفجوة من خلال الاجابة على بعض الأسئلة، و الأسئلة الرئيسية هي، ما الدور الذي يلعبه الترتيب التركيبي للعناصر في توضيح وتاكيد دروس الأخلاقية في الكتب المصورة للاطفال؟ وكيف يعزز دمج الانماط البصرية والنصية في ايصال الدروس الأخلاقية في الكتب المصورة للاطفال؟ وتماشيا مع هذه الاسئلة تهدف الدراسة بشكل اساسي الى التحقيق في دور الترتيب التركيبي للعناصر في الكتب المصورة للاطفال في توضيح وتاكيد الدروس الأخلاقية، وتحليل اهمية دمج الانماط البصرية والنصية في الكتب المصورة للاطفال لتعزيز الدروس الأخلاقية، وحللت هذه الدراسة 10 كتب مصورة للاطفال باستخدام نموذج كريس وفان ليوين (2006) مع تطبيق منهجية مختلطة،
وقد توصل التحليل الى عدة استنتاجات، من اهمها ان ترتيب العناصر البصرية يلعب دورا حاسما في توضيح وتأكيد الدروس الأخلاقية
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
• أ.د احمد محمد صالح / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
• أ.د محمد برجس سلمان / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
• م.د اشزاق جاسم محمد / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
• أ.د حسن شعبان علي / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت