نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية و النفسية اليوم الاحد الموافق (17/8/2025) رسالة الماجستير للطالب بارق علي عبدالله و الموسومة (الجلد النفسي وعلاقته بحل المشكلات لدى طلبة الجامعة)
تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى الجلد النفسي لدى طلبة جامعة كركوك، إلى جانب دراسة الفروق في هذا المتغير تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص الأكاديمي. كما يسعى إلى قياس مستوى مهارات حل المشكلات لدى الطلبة، وتحليل الفروق في هذه المهارات وفقاً للجنس والتخصص. ويتناول البحث العلاقة الارتباطية بين الجلد النفسي وحل المشكلات بوصفهما متغيرين نفسيين مؤثرين في البيئة الجامعية. تكونت عينة الدراسة من 380 طالباً وطالبة، وقد تم بناء مقياس خاص للجلد النفسي يتضمن أربعة مجالات رئيسية: الكفاءة الذاتية، التحكم في الانفعالات، المشاعر الإيجابية، والمساندة الاجتماعية. تألف المقياس في صورته الأولية من 35 فقرة، خضعت للتحكيم والتعديل ليصبح في صورته النهائية مكوناً من 33 فقرة. تم التحقق من صدق المقياس من خلال العرض على مجموعة من المحكمين، ومن خلال معاملات التمييز والارتباط. كما بلغ معامل الثبات بطريقة إعادة الاختبار 0.84، وبطريقة ألفا كرونباخ 0.89، مما يدل على اتساق داخلي جيد. بعد التأكد من صدق وثبات المقياسين، تم تطبيقهما على العينة الأساسية، ثم جرى تحليل البيانات باستخدام الاختبار التائي ومعامل ارتباط بيرسون. أظهرت النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية في الجلد النفسي وحل المشكلات تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص، كما كشفت عن علاقة ارتباطية إيجابية بين الجلد النفسي ومهارات حل المشكلات لدى الطلبة.
وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة منها :
1- يتميز طلبة عينة البحث بمستو متوسط من الجلد النفسي .
2- لا يوجد فرق في مقياس الجلد النفسي حسب متغير الجنس (ذكور – إناث)
3- يتميز طلبة عينة البحث بمستو متوسط من حل المشكلات .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- أ.د صباح مرشود منوخ / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
- أ.م.د وسام كردي غضب / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً
- م.د محمد حسين علي / جامعة تكريت / كلية التربية للبنات / عضواً
- أ.م.د عمر كاظم علي / جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً و مشرفا
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت