نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم ا الموافق (29/8/2024) رسالة الماجستير للطالبة هدى قاسم حسين ، الموسومة (تحليل خطابي_تداولي لتعليقات الانستغرام على منشورات الانواع التعليمية)
اذ يهدف البحث الحالي الى تسليط الضوء على توفير منصات التواصل الاجتماعي فرصًا فريدة للمستخدمين لتعلم مهارات جديدة من خلال المنشورات التعليمية. تتيح منصة انستغرام ، على وجه الخصوص، لمنشئي المحتوى مشاركة دروس تعليمية تخص التعليم الاكاديمي, التجميلي و الطبخ. تعنى هذه الدراسة منهجية التحليل التداولي والخطابي لتعليقات منشورات الفيديوهات التعليمية من المعلقين البريطانيين والعراقيين. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الوظائف التواصلية, نظرية التضمين, الاستدلال وميول المعلقين بالاستناد الى نظرية التقييم و التركيز على جوانبها الثلاثة :التأثير, الحكم و التقدير. الغرض الاخر من هذه الدراسة هو توضيح التشابه و الاختلاف في الجوانب التداولية و الخطابية للتعليقات من المنشورات البريطانية والعراقية. من خلال تحليل هذه التعليقات، تفترض الدراسة أن الوظائف التواصلية تُستخدم بشكل مشابه. يستخدم المعلقين البريطانيين و العراقيين مختلف الجوانب التداولية من نظرية التضمين و الاستدلال. توجد العديد من التعليقات التي يتم من خلالها ملاحظة مبادئ الكلام والبعض الاخر تنتهكها. مختلف الاستنتاجات تبنى من خلال التعليقات البريطانية و العراقية. المعلقين عبروا عن مختلف انواع الميول الايجابية و السلبية على الانواع التعليمية الثلاثة و الفرضية الاخيرة هي انه يوجد تشابه و اختلاف معين في الجوانب التداولية و تحليل الخطاب
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج ابرزها :
1.تتنوع الوظائف التواصلية للتعليقات، لكن استخدامها متشابه بين المعلقين البريطانيين والعراقيين.
2.ينقل الكاتب معنى التعليقات ويفهمها القارئ لتكوين معرفة متبادلة بالتواصل.
3.تسود المواقف الإيجابية في التعليقات، مما يوفر رؤى حول مشاركة المستخدمين وتفاعلهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
4.هناك أوجه تشابه واختلاف في الجوانب التداولية والخطابية في التعليقات على المنشورات التعليمية البريطانية والعراقية.
و قد تآلفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- د. محمد بديع احمد. جامعة تكريت. كلية التربية للعلوم الانسانية/ رئيسا
- د. محمد برجس سلمان . جامعة تكريت. كلية لتربية للعلوم الإنسانية / عضوا
- د. حنان خطاب عمر.جامعة تكريت .كلية التربية للبنات / عضوا
- د. عبد حمود علي. جامعة تكريت . كلية التربية للعلوم الانسانية / عضوا ومشرفا
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت