رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( العطف المفرد المتكرر في القرآن الكريم دراسة نحوية دلالية )

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم اللغة العربية يوم الخميس الموافق (16/5/2024) رسالة الماجستير للطالب ناصر علي حسين السامرائي الموسومة (العطف المفرد المتكرر في القرآن الكريم دراسة نحوية دلالية))

كشفت الدراسة التطبيقية أن الترتيب في القرآن الكريم لم يأتِ اعتباطا، إذ جاء مقصودا ومعجزا شأنه شأن سائر النظم القرآني، وإن بدا للوهلة الأولى أنه مجرد تعداد لصفات عرضية، وليس من القبيل الذي يمكن إظهار البراعة فيه وإبانة الفصاحة والمعاني الجديدة .

حاول الباحث الإشارة إلى تعدّد دلالات الألفاظ القرآنية وتنوعها بتعدّد مستويات اللغة بين والمعجم والصرف والنحو والبيان، وبيان قيمتها التفسيرية مع التركيز على قيمة الدلالة النحوية خاصّة وأثرها في إثراء المعنى. كما اهتم البحث ببيان مظانِّ الدلالة النحوية في كتب التفسير عند نابهي اللغويين والبيانيين والمفسرين، مع عرض أمثلة تحليلية لبيان أثر الدلالة النحوية في بناء وإثراء المعاني ولا سيما التفسيرية منها

يدل عطف المفرد في القرءان الكريم مع التكرار على :التسهيل وتكثير الخيارات و الاشراك بالحكم والاباحة التقييد

حروف العطف ليس وحدها من تعطي معنى الجملة ، لكن نوع المعطف مفردا أو مركباً و غيرها تشكّل المعنى بصورة كبيرة فتعطي دلالة جديدة بالإضافة لدلالة الحرف.

الالفاظ المعطوفة تقوم بتوسيع دائرة الدلالة وتجعل النص ينمو من لفظ الى آخر تتسع معه الدلالة .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • الأستاذ الدكتور ايمن عبدالله احمد ، جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم اللغة العربية / رئيساً
  • الأستاذ الدكتور وعد دليان أنور ، جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم اللغة العربية/ عضواً
  • الأستاذ المساعد الدكتور سعد احمد ابراهيم ، جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم اللغة العربية /عضواً
  • الأستاذ الدكتور نافع علوان بهلول ، جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم اللغة العربية / عضواً و مشرفاً

# شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت

Related Articles