نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاثنين الموافق (11/11/2024) رسالة الماجستير للطالبة نايلة عبدالله ظاهر الجبوري ، الموسومة (التغافل التربوي و علاقته بالاتزان الانفعالي لدى معلمي المرحلة الابتدائية).
اذ يهدف البحث الحالي الى الكشف عن التغافل التربوي وعلاقته بالاتزان الانفعالي والتعرف على الفروق المعنوية لكل من متغيري الجنس ذكور - إناث) وسنوات الخدمة (علمي - إنساني) لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية في محافظة صلاح الدين. وقد بلغت عينة البحث (۳۰۰) معلماً ومعلمة. تم بناء مقياس لقياس التغافل التربوي وقد تكون المقياس بصورته الأولية من (٤٠) فقرة، وقد جرى التحقق من الصدق الظاهري للمقياس عن طريق عرض فقراته على مجموعة من المحكمين وتم حذف فقرة واحدة من قبل الخبراء، وبعد استخراج الخصائص الإحصائية لفقرات المقياس عن طريق معامل التمييز ومعامل الارتباط الفقرات المقياس أصبح المقياس بصورته النهائية مكون من (۳۹) فقرة وقد جرى حساب ثبات المقياس بطريقة إعادة الاختبار فبلغ (۰.۸۲) هذا فيما يتعلق بالمتغير الأول للدراسة.
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
- يمتلك افراد (عينة البحث) مستوى متوسطاً من التغافل التربوي.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية في التغافل التربوي بين متوسطي درجات افراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس و لصالح الاناث (المعلمات).
- يمتلك الافراد(عينة البحث) مستوى متوسط من الاتزان الانفعالي.
- توجد علاقة ارتباطية طردية بين التغافل التربوي و الاتزان الانفعالي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتزان الانفعالي بين متوسطي درجات افراد العينة تبعاً لمتغير سنوات الخدمة (١-٥ سنوات ،٦-١٠سنوات، ١١سنة فأكثر).
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- أ.د. وفاء كنعان خضر / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
- أ.د. خالد احمد جاسم / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
- أ.د. عامر مهدي صالح/ جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
- أ.د. نمير ابراهيم حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيساً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت