نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الخميس الموافق (٢٠٢٤/٦/١٣) رسالة الماجستير للطالب عمر صباح محمد الصحن ، الموسومة (اثر انموذج التدريس الواقعي في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية تفكيرهم التقويمي). اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر انموذج التدريس الواقعي في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس ، حيث اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة لملائمة ظروف البحث الحالي اذ اختار الباحث بشكل قصدي طلاب الصف الخامس لأدبي من ثانوية ابن كثير للمجموعة التجريبية وثانوية الأمام علي للضابطة لعدم وجود عدد كاف في المدرسة الواحدة في قسم تربية الشرقاط وبالطرقة العشوائية التي اتبعها الباحث وقع الاختيار على ثانوية ابن كثير (أ) لتكون المجموعة التجريبية يدرس طلابها باستعمال اثر انموذج التدريس الواقعي في حين اصبحت ثانوية الامام علي (ب) لتكون مجموعة ضابطة يدرس طلابها الطريقة الاعتيادية وقد بلغ عدد الطلاب لكلا المجموعتين (60) طالب منها (30) طالب في المجموعة (أ) وم (30) طالب في المجموعة (ب) ولم يستبعد الباحث أي طالب وبهذا تكون العينة (60) طالب .
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
1- وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسطي مجموعتي البحث في التحصيل، ولصالح المجموعة التجريبية، وبذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة، وهذا يدل على وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي درست بانموذج التدريس الواقعي.
2- وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسطي مجموعتي البحث في الاختبارين القبلي والبعدي للتفكير التقويمي ولصالح الاختبار البعدي، وبذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- د. عيدان عطيه سمح / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- د. خميس ضاري خلف / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- د. طه بنيان سلطان / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- د. رعد خلف محمد / جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت