نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية و النفسية اليوم الخميس الموافق (22/8/2024) رسالة الماجستير للطالب ميثم حديد رشيد ، الموسومة (اثر انموذج ستال ومورفي في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية تفكيرهم التوليدي)
يهدف البحث الحالي التعرف على ما يأتي :
( اثر انموذج ستال ومورفي في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية تفكيرهم التوليدي)
اذ اتبع الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي الذي يتكون من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، إذ اختار الباحث وبشكل قصدي طلاب الصف الخامس الأدبي من اعدادية الحويجة للبنين والتي مثّلت المجموعة التجريبية وعدد طلابها ( 30 ) طالباً و ثانوية الاوس للبنين والتي مثّلت المجموعة الضابطة وعدد طلابها ( 32 ) طالباً ,وقام الباحث باختيار مدرستين لعدم وجود شعبتين في مدرسة واحدة تكفي لتطبيق التجربة ،ولقرب المدرستين من بعضهما اذ تقعا في نفس الرقعة التي يسكن فيها الباحث وتعاون المدرسين والطلاب مع الباحث مما ساعد الباحث في تطبيق التجربة
وقد توصلت الدراسة الى نتائج أهمها :
1- تفوق انموذج ستال ومورفي على الطريقة التقليدية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة مبادئ الفلسفة علم النفس وتنمية تفكيرهم التوليدي .
إنَّ انموذج ستال ومورفي جعل الدرس أكثر حيويةً ونشاطاً والابتعاد عن الرتابة والملل كما هو معتاد عليه في الطريقة التقليدية. 2-
و قد تآلفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- احسان نظير حسين /جامعة تكريت /كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيسا
2- ليلى خالد خضير /جامعة تكريت/كلية التربية للعوم الإنسانية / عضوا
3- نوفل عباس كريم /جامعة تكريت/كلية التربية للعوم الإنسانية / عضوا
4- محمود خليل حمد /جامعة تكريت/كلية التربية للعوم الإنسانية / عضوا ومشرفا
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت