نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم علوم القران و التربية الاسلامية اليوم الخميس الموافق (22/8/2024) رسالة الماجستير للطالب عمر حسين ناصر، الموسومة (( الاحكام الفقهية في كتاب بلوغ المرام من ادلة الاحكام للحافظ ابن حجر العسقلاني ( 852 هـ ) من كتاب باب المواقيت الى باب سترة المصلي – دراسة فقهية مقارنة )
اذ يهدف البحث الحالي الى دراسة الاحكام الفقهية في كتاب بلوغ المرام من ادلة الاحكام اذ يعد ابن حجر– رحمه الله- عالم فقيه اصولي بكل ما تعنيها هذه المصطلحات من معانٍ وقد ظهر ذلك من خلال الاصول التي اعتمدها والقواعد التي وظفها في مؤلفاته.
2ــ سار ابن حجر في تأليف كتابه(بلوغ المرام من ادلة الاحكام) مستفيداً من رحلاته الى شيوخه، ووظائفه من املاء، او خزن كتب علميه فلم يبخل بشيء منها في تأليفه مما جعله موسوعة علمية تراثية بحق .
3ــ في جميع مؤلفاته لم يصرح بمذهبه، لكن الدراسات ارشدت الى انه شافعي المذهب، الا انه لم يكن متعصباً لمذهبه فنجده تارة يوافق الجمهور وتارة اخرى يخالفهم ويقصد بالجمهور ما كان من مذاهب اخرى تتفق مع الشافعية .
4ــ اجتهد ابن حجر في اختيار بعض المصطلحات الحديثية في كتابه (بلوغ المرام) تختلف عن علماء الحديث، فاطلق الرواة السبعة، ثم الستة، ثم الخمسة، ثم الاربعة، ثم الثلاثة.
6ـــ للكتاب اهميه كبيرة وميزة بين كتب الحديث، لاشتماله على عدد كبير من الاحاديث بلغ عددها(1596) حديثاً.
7ــ التزم ابن حجر في اصول مذهبه ورجح بعض المسائل، فالراجح في مذهبه لا يعني عصمة مادام المرجوح قد ظهر له ما يقويه من دليل اصولي او قاعدة فقهية.
8ــ لا يمكن الوصول الى راي ابن حجر صراحةً في مسألة من خلال كتابه بلوغ المرام
وقد توصلت الدراسة الى نتائج أهمها :
1 - ذهب الفقهاء على ان اخر وقت الظهر هو ظل الشخص مثله وان اخر وقت العصر اصفرار الشمس واخر وقت المغرب غياب الشفق ويمتد وقت صلاة العشاء الى نصف اليل
۲- استحباب الابراد بصلاة الظهر في شدة الحر الى ان يبرد الوقت وينكسر الوهج وذلك اتفق عليه الفقهاء.
ذهب الحافظ ابن حجر الى ان من ادرك ركعة من صلاة الفجر قبل أن تطلع الشمس أو العصر قبل أن تغرب الشمس فقد ادرك الصلاة.3
فرضا، أو نافلة لها سبب – 4 ذهب الامام ابن حجر على كراهة الصلاة بعد العصر والفجر الا اذا كانت.
- اتفق الفقهاء على كراهة التنقل بعد طلوع الفجر وقبل صلاة الصبح، واستثنوا ركعتي الفجر
٥- لا خلاف بين الفقهاء على تعجيل سائر الصلوات أفضل الا ان يقوم معارض راجح، كالغيم والحر في صلاة الظهر، وهو ما ذهب اليه ابن حجر رحمه الله
٦ - خصائص الإسلام وشعائره الظاهرة اتفق الفقهاء - رحمهم الله - على مشروعية الأذان والإقامة، وأنهما من
و قد تآلفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
- أ.د طلال خلف حسين , جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيسا
- أ.د صالح ياسين عبدالرحمن , جامعة كركوك – كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضوا
- م.د وسمي محمد احمد , جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضوا
- أ.د احمد سبتي احمد , جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضوا ومشرفا
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت