نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم علوم القرآن و التربية الاسلامية اليوم الخميس الموافق (22/8/2024) رسالة الماجستير للطالب احمد علي خلف ، الموسومة (بيان النسفي لما أجمله الزمخشري من قراءات قرانيه في تفسيري الكشاف ومدارك التنزيل في سور المائدة وألانعام الاعراف دراسه مقارنه)
يهدف البحث الحالي التعرف على ما يأتي :
الى دراسة القراءات السبع المتواترة والثلاث المتممة للعشر والكشف عن القراءات التي اوردها الامامين الزمخشري والنسفي في تفسيريهما رحمهما الله تعالىٰ في سور المائدة وألانعام الاعراف وتحقيق هذة القراءات وتخريجها للتمييز بين القراءات المتواترة والشاذة ومعرفة القراءات خير سبيل لفهم معاني القرآن بل ان كثيراً من الأحكام الفقهية والاستدلالات النحوية والصرفية سبيل معرفتها عن طريق القراءات ويهدف البحث إلى إبراز القراءات في تفسير الكشاف ومدارك التنزيل وتحقيقها والوقوف عليها ومعرفة الصحيح من الشاذ منها فبمعرفة هذا نسلك سبل المحافظة على علم القراءات من ان يدخل عليه ماليس فيه وان ينسب له ماليس منه
وقد توصلت الدراسة الى نتائج أهمها :
1-يعتبر الامامين الزمخشري والنسفي رحمهما الله عالمين ملمان ومتبحران في شتى انواع العلوم الشرعية ومنها القراءات
2- ان الامامين الزمخشري والنسفي لم يقتصرا في تفسيرهما على القراءات المتواترة الصحيحة بل تطرقا إلى القراءات الشاذة أيضآ
3- ان الإمام الزمخشري لم ينسب القراءة إلى قراءها في أغلب تفسيره بينما الإمام النسفي ينسب القراءة إلى قراءها
4- ذكر الإمام الزمخشري غالب القراءات عنده في تفسيره شاذة بينما الإمام النسفي غالب القراءات يذكرها في تفسيره متواترة
5- القراءات الصحيحة هي قراءة وافقت العربية ولو بوجه ووافقت رسم أحد المصاحف العثمانية ولو احتمالا وكانت صحيحة السند
و قد تآلفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- عثمان فوزي علي /جامعة تكريت /كلية التربية للعلوم الإنسانية / رئيسا
2- شلال نجم خلف /جامعة تكريت /كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضوا
3- موس طه صياح/جامعة تكريت /كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضوا
4- محمد مصحب محمد /جامعة تكريت /كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضوا و مشرفا
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت