نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم التاريخ اليوم السبت الموافق (31/8/2024) رسالة الماجستير للطالب رعد لفته ساهي ، الموسومة ( دور البعثات العراقية في التنقيبات الأثرية (1936-1958))) اذ يهدف البحث الحالي الى تسليط الضوء على تأسيس دائرة الآثار القديمة العامة في العراق عام 1922 لم يكن للكوادر الفنيه والإدارية العراقية دور في العمل الآثاري في العراق إذا نشطت أعمال البعثات الآثارية بشكل واسع في البحث والتنقيب في المواقع القديمة المنتشرة في العراق. بدأت البعثات الآثارية العراقية باكورة أعمالها في التنقيب عن الآثار عام 1936 والقيام بالمسوغات الأثرية التي عمت اجزاء كثيرة من المواقع في العراق وكانت نتائج ذات قيمة واهمية توضح تاريخ العراق القديم وحضارتة وكرست البعثات اهتمامها بالمدن الإسلامية الي كان لها دور في ازدهار الحضارة العريقة مثل موقع تل حسونة والعقير واريدو.
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج ابرزها :
1- استطاعت بعثات التنقيب ان تحقق إنجازات كبيرة في مجال التنقيب ولاسيما المواقع تنقيب المواقع المواقع الأثرية الإسلامية
2- توسعت أعمال التنقيب العراقية بعد الحرب العالمية الثانية لتشمل مواقع مختلفة ومنها مواقع الحيرة في جنوب العراق واستكمال التنقيب في تل حرمل التي استمرّت مواسم عده
3-بعد تسلم ساطع الحصري إدارة مديرية الآثار القديمة العامة بدأ العمل لوضع الأنظمة والقوانين التي أعطت للآثاريين العراقيين دور في النشاط الآثاري ومن بين تلك القوانين قانون الآثار رقم (59)لعام 1936الذي جاء لسد الثغرات التي خلفتها القوانين السابقة
4-كان للمؤتمرات الثقافية في الجانب الآثاري المحلية والدولية دور كبير في نشر النشاط الآثاري ببعثات التنقيب العراقية أعطتهم خبرة في كسب الكثير من المعلومات المتعلقة بالآثار العربية والعالمية 5-شجعت مديرية الآثار العراقية في انشاء المتاحف المحلية والتي احتوت على القطع الاثريه الثمينة.
و قد تآلفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د. ابتسام حمود احمد ، جامعة تكريت ، كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيسا
2- أ.د. ثامر عزام احمد ، جامعة تكريت ، كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضوا
3- أ.م.د امجد خضير رحيم ، جامعة تكريت ، كلية الاداب / عضوا
4- أ.د. انس عبدالخالق عايد ، جامعة تكريت ، كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضوا ومشرفا
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت