رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي وعلاقته بالانفتاح العقلي لدى طلبة المرحلة الإعدادية )

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم الجغرافية يوم الأثنين الموافق (6/5/2024) رسالة الماجستير للطالب عبدالخالق حماش جاسم حنده الجميلي الموسومة (كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي وعلاقته بالانفتاح العقلي لدى طلبة المرحلة الإعدادية) يشير مفهوم كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي  الى العملية التعليمية التي يكتسب عن طريقها الطلبة المعرفة والمهارات والمواقف وتطبيقها لتطوير الذات وإدارة الانفعالات وتحقيق الأهداف الشخصية والجماعية والشعور بالتعاطف مع الآخرين ، وإظهار التعاطف معهم وإنشاء علاقات داعمة والحفاظ عليها واتخاذ قرارات مسؤولة ويعد مفهوم كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي بانه وسيلة فعالة في الشعور بفاعلية الذات وتنمية الثقة بالنفس . فهو تعبير عن كونه عاملا مؤثرا في التكوين النفسي والعاطفي للفرد  يهدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية   الفروق ذات الدلالة الإحصائية في كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي حسب متغير الجنس ( ذكور - اناث ) الفروق ذات الدلالة الإحصائية في كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي حسب متغير التخصص ( علمي - ادبي ) مستوى الانفتاح العقلي لدى طلبة المرحلة الإعدادية الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الانفتاح العقلي حسب متغير الجنس ذكور - اناث الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الانفتاح العقلي حسب متغير التخصص (علمي – ادبي) طبيعة العلاقة بين كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي والانفتاح العقلي لدى طلبة المرحلة الإعدادية

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • أن طلبة المرحلة الإعدادية يتمتعون بمستوى من كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى كفاءات التعلم  الاجتماعي والعاطفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية بحسب متغير الجنس ( ذكور - اناث ).
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى كفاءات التعلم الاجتماعي والعاطفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية حسب متغير التخصص ( علمي - ادبي ) ولصالح الادبي
  • أن طلبة المرحلة الإعدادية يتمتعون بمستوى عالي من الانفتاح العقلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الانفتاح العقلي لدى طلبة المرحلة الإعدادية بحسب متغير الجنس ( ذكور - اناث )

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • ا.د. صباح مرشود منوخ / جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية / رئيساً
  • ا.م.د. رنا زهير فاضل/ جامعة تكريت /كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية / عضواً
  • ا.م.د. تحرير نزهان رشيد / جامعة تكريت / كلية الآداب / عضواً
  • / ا.د. أوان كاظم عزيز/ جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية عضواً ومشرفاً

# شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت

Related Articles