رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ( مباحث علوم القرآن في تيسير البيان لأحكام القرآن للخطيب اليمني (ت:٨٢٥ه) جمعاً ودراسة)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم علوم القرآن يوم الاحد الموافق (5/5/2024) رسالة الماجستير للطالب محمود محمد حسن الاحبابي ، الموسومة (مباحث علوم القرآن في تيسير البيان لأحكام القرآن للخطيب اليمني(ت:٨٢٥ه) جمعاً ودراسة).

اذ تهدف الرسالة الى تبيان المدخل إلى علوم القرآن وحياة الإمام الخطيب اليمني (رحمه الله) ودراسة كتابه تيسير البيان لأحكام القرآن وتضمن فصول الرسالة

الفصل الأول: الوحي وأسباب النزول وبيان آخر ما نزل من القرآن الكريم.

الفصل الثاني: المكي والمدني والناسخ والمنسوخ والمحكم والمتشابه ورأي الإمام الخطيب اليمني (رحمه الله) فيها

الفصل الثالث: الحروف المقطعة الأحرف السبعة والقراءات القرآنية عند الإمام الخطيب اليمني (رحمه الله) في تيسير البيان لأحكام القرآن

ومن خلال فصول ومباحث هذه الرسالة تمت الإشارة الى آراء الإمام الخطيب اليمني (رحمه الله) في مباحث علوم القرآن التي ذكرها في كتابه تيسير البيان لأحكام القرآن والاشارة الى حياته من خلال ذكر اسمه ونسبه وشيوخه وتلاميذه وأهم مؤلفاته،

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  1. علوم القرآن علم شامل لكل تفاصيل القرآن الكريم من تنقيطه وانتهاءً بسوره.
  2. ابتدأ علم مباحث علوم القرآن بأقوال للعلماء متناثرة وانتهى إلى مؤلفات شاملة لأغلب مباحثه.
  3. للإمام الخطيب اليمني (رحمه الله) مكانة علمية رفيعة بين علماء عصره، فهو من أهل التبحر في العلوم الشرعية وعلى رأسها التفسير وكان مشهورآ بالصلاح وإجابة الدعوة.
  4. اقتصر الإمام الخطيب اليمني (رحمه الله) في تفسيره على السور التي فيها آيات الأحكام وهي تسع وعشرون سورة من القرآن الكريم؛ ولذلك سمى تفسيره ب (تيسير البيان لأحكام القرآن)."

وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

  • د. عثمان حسين عبدالله / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
  • د. محمد مصحب محمد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • د. زياد صالح دوش / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
  • د. وسام عطية علي / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

# شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة تكريت

Related Articles