نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم علم النفس اليوم الاحد الموافق (12/5/2024) رسالة الماجستير للطالبة اسيا عبدالحميد رشيد البياتي الموسومة ( رشاقة التعلم وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية ) هدف الرسالة هو االاشارة الى مفهوم رشاقة التعلم اذ يُعدُّ مفهوم رشاقة التعلم من المفاهيم المهمة بالنسبة للطلبة او المدرسين او ادارة المدرسة, إذ يُعدُّ جزء رئيسيا في النظام التربوي, من أجل بناء شخصية الطالب بناء متكاملا ومتزنا ومتوافقا مع محيطهِ. وإن الكفاءة الذاتية تشكل الجزء المهم والمنظم في شخصية الطالب وعامل اساسي في قدرتهِ على مواجهة الضغوطات والمشكلات.
يهدف البحث الحالي التعرف على :-
مستوى رشاقة التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية مستوى رشاقة التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية وفقا لمتغير الجنس(ذكور- أناث) . مستوى رشاقة التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية وفقا لمتغير التخصص (أدبي _علمي). مستوى الكفاءة الذاتية لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مستوى الكفاءة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية وفقا لمتغير الجنس (ذكور_ أناث) مستوى الكفاءة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية وفقا لمتغير التخصص (علمي _ انساني) العلاقة الارتباطية بين رشاقة التعلم والكفاءة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية. يتكون مجتمع البحث الحالي من طلبة المرحلة الثانوية وللصف الخامس للعام الدراسي 2023/2024 وبلغت عينة البحث (300) طالبا وطالبة بواقع (150) طالب و (150) طالبة من طلبة المرحلة الثانوية ولتحقيق اهداف البحث الحالي تتطلب من الباحثة بناء أداتين للبحث: الأداة الاولى : تم بناء مقياس رشاقة التعلم, وتم التحقق من الصدق والثبات والتمييز, وأصبح المقياس بصيغته النهائية يتكون من (40) فقرة. الأداة الثانية : تم بناء مقياس الكفاءة الذاتية, وتم التحقق من الصدق والثبات والتمييز, وأصبح المقياس بصيغته النهائية يتكون من (36) فقرة
توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها :
ان طلبة المرحلة الثانوية يتمتعون بمستوى من رشاقة التعلم . عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى رشاقة التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية بحسب متغير الجنس (ذكور_ اناث) . وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى رشاقة التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية بحسب متغير التخصص (ادبي_ علمي) . ان طلبة المرحلة الثانوية يتمتعون بمستوى من الكفاءة الذاتية . وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الكفاءة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية بحسب متغير الجنس (ذكور_ اناث) وكانت النتيجة لصالح الاناث . عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى رشاقة التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية بحسب متغير التخصص (ادبي_ علمي) . وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين رشاقة التعلم والكفاءة الذاتية .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
الأستاذ الدكتورة .سرى أسعد جميل ، جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية / رئيسا
الأستاذ المساعد الدكتورة .بان صابر قدوري، جامعة تكريت/ كلية الاداب / قسم العلوم التربوية والنفسية / عضوا
الأستاذ المساعد الدكتور.قصي حميد حامد، جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية / عضوا
الأستاذ الدكتور .صباح مرشود منوخ، جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية / عضوا و مشرفا
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت